أستراليا تدعو إسرائيل للتراجع عن توسيع الاستيطان

انضمت استراليا الى بريطانيا وكندا بمناشدة حكومة إسرائيل إلى التراجع عن قرارات توسيع الاستيطان بالضفة الغربية، معتبرة أن التوسع المستمر في المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام.

وقال وزراء خارجية استراليا بريطانيا وكندا في بيان مشترك، إن “التوسع المستمر في المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام ويؤثر سلبا على جهود تحقيق حل الدولتين عبر التفاوض. ندعو حكومة إسرائيل إلى التراجع عن هذه القرارات”.

وشدد رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيزي إن أستراليا “تتفهم الحاجة إلى حل سلمي في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين وذلك يتطلب تسوية بين القيادة الإسرائيلية والفلسطينية”.

وأوضح البانيزي “عملية بناء المزيد من المستوطنات في الأراضي الفلسطينية تجعل ذلك أكثر صعوبة. وأنني أريد أن أرى حق الإسرائيليين والفلسطينيين في العيش بسلام ضمن حدود آمنة. وعلينا التأكد من أن أي عمل لا يقوض ذلك بل يساعد في الوصول الى ذلك”.

وكان “المجلس الأعلى للتخطيط والبناء” التابع للإدارة المدنية في الجيش الإسرائيلي صادق الأسبوع الماضي، على بناء 5,623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وفي حزيران الماضي، صادقت الحكومة الإسرائيلية، أيضا على منح وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، صلاحية المصادقة الأولية على أية مخططات للبناء الاستيطاني وتقليص إجراءات تعميق الاستيطان وتوسيعها في الأرض الفلسطينية.