أستراليا تدين اسقاط الصين شعاعات على مروحية تابعة للبحرية الأسترالية

صرّح رئيس الحكومة أنتوني ألبانيزي إن أستراليا قدمت “الإحتجاج الدبلوماسي المناسب” للصين في أعقاب حادث عسكري خطير، مشدداً على إدانة الصين بعد أن أسقطت شعاعات مضيئة بالقرب من مروحية تابعة للبحرية الأسترالية، قائلا إن ذلك “غير مهني وغير مقبول”.

كانت طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية الأسترالية من طراز Seahawk – تعمل قبالة المدمرة الحربية HMAS Hobart – تطبق عقوبات ضد كوريا الشمالية في البحر الأصفر، عندما اضطرت إلى اتخاذ إجراء طارئ بعد أن أسقطت مقاتلة صينية من طراز J-10 عددًا من القنابل المضيئة في مسار الرحلة.

وقال ألبانيزي إن الجمهور الأسترالي “يتوقع” شكلاً من أشكال التوضيح من الصين، لكنه لم يوضح ما إذا كان قد تحدث شخصياً إلى الرئيس الصيني شي.

وأضاف أن أستراليا استخدمت “كل التدابير المتاحة لها”، بما في ذلك نشر الأمر على الملأ، قائلاً “لقد قدمنا الإقرارات الدبلوماسية المناسبة، كما تتوقعون. نحن نعتبر هذا غير مهني وغير مقبول. لقد أوضحنا ذلك بكل وضوح من خلال جميع قنواتنا، وبكل التدابير المتاحة لنا”.

وزاد بالقول “عندما نتحدث علنًا عند وقوع مثل هذه الأحداث، من المهم أن نوضح موقفنا، وهو ما تم القيام به على المستويات الدبلوماسية، على مستوى الحكومة وأيضًا على مستوى الدفاع.  لقد جعلنا القضية علنية حتى نتمكن من التحدث بوضوح شديد وبشكل لا لبس فيه أن هذا السلوك غير مقبول”.

وردا على سؤال عما إذا كان هذا الحادث يعرض أي رحلة مستقبلية يقوم بها شي إلى أستراليا للخطر، أكد ألبانيزي أن الرئيس الصيني “لن يزور أستراليا في وقت لاحق من هذا العام”، وقد يجتمع الرئيسان بدلا من ذلك على هامش قمة مجموعة العشرين وأبيك.

وبينما لم يصب أحد في الحادثة، أصّر زعيم المعارضة بيتر داتون بالقول “يحتاج رئيس الوزراء إلى رفع سماعة الهاتف بصراحة والتحدث إلى الرئيس شي والتعبير عن قلقنا العميق، لأنه في مرحلة ما سيكون هناك خطأ في التقدير، وسيفقد أحد أفراد قوات الدفاع الأسترالية حياته”.

وشدد داتون “هذا ظرف مأساوي يجب تجنبه بأي ثمن. ولكن سيكون هناك خطأ في التقدير من قبل شخص يقود تلك الطائرة أو شخص ما على ظهر سفينة بحرية صينية، سيحدث شيء ما”.

وأشار إنه ما لم تلتزم أستراليا بالصين، فقد تتصاعد الأمور وتؤدي إلى عواقب غير مقصودة.

وأضاف “في الوقت الحالي سنرى ردا من الصين لينفي حدوث ذلك أو أننا ارتكبنا خطأ. لقد رأينا هذا. لقد شاهدنا هذا الفيلم من قبل، لكنه سيتصاعد في مرحلة ما، ربما عن طريق الصدفة”.

وبدوره، أدان وزير الدفاع ريتشارد مارلز الحادث ووصفه بأنه “غير آمن وغير مقبول على الإطلاق”، وقال إن الحكومة قدمت بالفعل احتجاجًا إلى بكين.

“هذا حادث خطير للغاية. وقال إن نتيجة التعرض للقصف المشاع كانت ستكون كبيرة.