أستراليا تلغي رحلتين لإعادة مواطنيها من إسرائيل

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية،  إن أستراليا ألغت رحلتين عبر كوانتس لإعادة رعاياها من إسرائيل والأراضي الفلسطينية، بسبب الوضع «بالغ الصعوبة».

وتابعت الوزارة أن أستراليا تواصل العمل مع رعايا في المنطقة لمساعدتهم على العودة إلى الوطن وستتواصل معهم بخصوص الرحلات المستقبلية.

يأتي إلغاء الرحلتين المخططتين في الوقت الذي رددت فيه أستراليا دعوة من إدارة بايدن الأميركية لإسرائيل من اجل العمل وفقًا لقواعد الحرب في ردها على هجمات حماس، بينما تعهدت بتقديم 10 ملايين دولار إضافية من المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين من الصراع في غزة.

وقالت وزير ةالخارجية الأسترالية، بيني وونغ، إن أكثر من 800 أسترالي تمكنوا من مغادرة إسرائيل منذ بداية الحرب، بما في ذلك على متن رحلات كوانتس إلى لندن، “لكنني أعلم أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى مغادرة إسرائيل. وأنني أؤكد لكم أن الحكومة والمسؤولين يبذلون قصارى جهدهم … لترتيب الرحلات الجوية وإدخال الرحلات الجوية”.

وقبل أن تؤكد الحكومة إلغاء الرحلتين المقررتين، أعربت وونغ عن قلقها بشأن تدهور الأوضاع في غزة.
تقدم الحكومة الأسترالية 3 ملايين دولار للجنة الدولية للصليب الأحمر لاستعادة الخدمات الأساسية، و7 ملايين دولار من خلال الأمم المتحدة لتمويل خدمات المياه والتغذية والصرف الصحي والنظافة الطارئة، فضلاً عن حماية الأطفال.
وقالت وونغ إن الحكومة “ستواصل مراقبة وتقييم الوضع الإنساني ومستعدة لتقديم المزيد من الدعم”.