أستراليا تواجه مهاجمين من نوع “الذئاب المنفردة” الذين يرتكبون أعمالاً إرهابية

يقول الخبراء إن وحدات الشرطة المخصصة التي تم إنشاؤها بعد حصار ليندت في سيدني ومذبحة بورك ستريت في ملبورن لمراقبة الأفراد – العديد منهم يعانون من مشاكل الصحة العقلية – والذين يظهرون ميلاً لارتكاب الأذى العام، تعمل على توسيع نطاق تركيزها من الإرهاب إلى العنف المنزلي والجنساني.

وبينما يأخذ التحقيق الذي تجريه شرطة نيو ساوث ويلز في الهجوم المميت الذي وقع في بونداي ويستفيلد بعين الاعتبار الصحة العقلية للجاني والميل المحتمل نحو مهاجمة النساء، دعا علماء الجريمة إلى اتباع نهج جديد للشرطة لمعالجة تهديدات الذئاب المنفردة.

لدى كل من الشرطة في نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وكوينزلاند “وحدات التهديد الثابت” الخاصة بها والتي تتكون من ضباط شرطة وخبراء في الطب النفسي لمراقبة ودعم ومنع الأذى من الأفراد الذين يظهرون اهتمامًا بأشخاص بارزين أو أيديولوجيات وموضوعات معينة.

وجرى في السنوات الماضية توسيع هذه الوحدات لكي تركز أيضًا على “العنف الذي يغذيه التظلم” والجناة الذين يتصرفون ويرتكبون أضرارًا جماعية بعد أن يصبحوا مضطربين بسبب موقف أو قضية معينة، والتي، وفقًا للخبراء، ترتبط بشكل متزايد بالنوع الاجتماعي والمنزلي.

وقالت الأستاذة المشاركة إميلي كورنر “إننا نرى الحدود بين أعمال التطرف العنيف المنفردة، والتثبيت وأحيانًا العنف المنزلي وقتل الشريك الحميم، والعنف المرتبط بـ Incel وجرائم الكراهية والجرائم المرتبطة بالمدرسة … الحدود التي حاولنا سابقًا وضع هؤلاء الأشخاص فيها”.

وتابعت “الأشخاص الذين يشكلون تهديدًا أمنيًا خطيرًا لإلحاق أضرار جسيمة بالناس لم يعودوا يبدون مجرد إرهابيين بعد الآن، ولا يبدو أنهم يتمتعون بصحة عقلية سيئة.”

وقالت إنه في حين أن قوات الشرطة محليا وفي جميع أنحاء العالم تتحسن في تبادل المعلومات بين وحدات التهديد الثابت والأقسام الأخرى، مثل العنف المنزلي أو الجرائم القائمة على النوع الاجتماعي، فإن الروابط تحتاج إلى إضفاء الطابع الرسمي للمساعدة في تقليل مخاطر أحداث مثل مثل هذه الأحداث.

وذكرت “لفترة طويلة، كان الناس يقولون فقط: إما الإرهاب أو صحته العقلية، أو تثبيته، ولكن في الواقع، الأمر لا يتعلق بإما/أو. وعندما ننظر إلى الدوافع وراء هذه الأنواع من العنف، نجد أنها جميعها متشابهة للغاية.

تحقق شرطة نيو ساوث ويلز فيما إذا كان مهاجم بونداي جويل كاوتشي استهدف النساء عمدًا إذ شكلت النساء خمسة من أصل ستة قتلى والجزء الأكبر من الذين تعرضوا للهجوم.

سُئل مساعد مفوض شرطة نيو ساوث ويلز، طوني كوك، عما إذا كان المهاجم مدفوعًا بمشاعر الكراهية تجاه النساء، أو ما يسمى بإيديولوجية إنسيل، فأجاب “لا أستطيع الخوض في ذلك وليس لدي هذه المعلومات”.

وقال رئيس الوزراء كريس مينز إن الولاية مستعدة لتعزيز خدمات دعم الصحة العقلية والتفاعل بين وزارة الصحة في نيو ساوث ويلز والشرطة، إذا أشار تحقيق في الحدث – وتحقيق منفصل في مجال الصحة العقلية في برلمان نيو ساوث ويلز – إلى أن هناك حاجة لذلك.

وشرح مينز “إننا ننفق المليارات على الصحة العقلية كل عام، ولكن إذا تم إنفاقها في الأماكن الصحيحة، وإذا تم إنفاقها بالطريقة الصحيحة، وإذا كان الكم كافيا، فسيكون محور تحقيقنا”.

ويدعو علماء الجريمة والأكاديميين إلى روابط أقوى بين وحدات منفصلة من قوات الشرطة، من منطلق الاعتراف بأن الأفراد ذوي الميول العنيفة تجاه النساء، أو الشركاء الحميمين، أو حتى الأيديولوجيات أو المعتقدات الأخرى، يمكن أن يتصرفوا بنفس الطريقة في كثير من الأحيان.

وقد تأثر الكثيرون بدراسة حديثة أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية والتي وجدت أنه من بين 200 حالة قتل مرتبطة بالعنف المنزلي، حصل تصنيف واحد من كل 10 مجرمين على أنهم أشخاص مصابون بالإدمان.

وقال كيري كارينغتون، أستاذ جامعة كوينزلاند، “هناك تركيز غير متناسب للغاية على تهديد الإرهاب (داخل وحدات التهديد الثابتة والممتلئة بالشكاوى) مقارنة بتهديد الإرهاب المحلي والإرهاب القائم على النوع الاجتماعي. وإذا نظرت إلى حدث مثل جريمة بونداي من خلال هذه العدسة – وأن هذه الأعمال هي شكل من أشكال الإرهاب القائم على النوع الاجتماعي – فإن عدد الأشخاص الذين قتلوا يتزايد أكثر فأكثر”.

لدى شرطة نيو ساوث ويلز وحدة تهديدات ثابتة، لكنها رفضت التعليق بشأن الدور الذي كانت تلعبه في التحقيق، أو ما إذا كان تركيزها أو عملياتها قد تغيرت – أو ستتغير – نتيجة لهجوم بونداي، والتهديد المتزايد بالظلم. – العنف المذكى والجنساني.

وقال متحدث باسم الشرطة: “قام فريق الحوادث الحرجة المكون من محققين ملحقين بفرقة جرائم القتل التابعة لقيادة الجريمة بالولاية ومنطقة العاصمة المركزية بإنشاء Strike Force Mcauley للتحقيق في الظروف المحيطة بالحادث”.