أستراليا: مطالبة بفرض ضريبة كبيرة على التكنولوجيا لمحاربة المعلومات المضللة

يناشد عدد من الخبراء السلطات الأسترالية على ضرب شركات التكنولوجيا الكبرى بفرض ضريبة جديدة على المنصات الرقمية لتمويل وسائل الإعلام الإخبارية الموثوقة من أجل مواجهة “المد المتزايد من المعلومات المضللة والمعلومات المضللة”.

ميزانية الدفاع الأسترالية “تخصص مليارات الدولارات لمواجهة التهديدات العسكرية”، لكن أستراليا”غير مستعدة لدرء الجهات الفاعلة الخبيثة التي تبحث عن أي فرصة لشن حرب معلومات”، وفقًا لمركز أبحاث التنمية والدبلوماسية والدفاع في آسيا والمحيط الهادئ (AP4D).

تقول ورقة الخيارات التي نشرتها AP4D إنه ينبغي النظر في الأفكار الجديدة لأن الجهود السابقة لمعالجة المشاكل المالية بما خص وسائل الإعلام الإخبارية، وتنظيم شركات وسائل التواصل الاجتماعي وجعلها تدفع مقابل الأخبار قد “تعثرت”.

وتشمل التوصيات الحاجة إلى تثقيف المواطنين في أستراليا حول كيفية اكتشاف المعلومات الخاطئة والمضللة، وكذلك تمويل الصحافة المستقلة عبر المحيط الهادئ.

هذا وأعلنت شركة Meta – الشركة الأم لفايسبوك وإنستغرام – أنها لن تقوم بعد الآن بدفع مبالغ لشركات الأخبار في أستراليا، حيث أن العقود لمدة ثلاث سنوات التي حصل إبرامها لتجنب التنظيم بموجب قانون مساومة وسائل الإعلام الإخبارية بدأت تنتهي صلاحيتها.

وقالت أناستاسيا كابيتاس، مستشارة AP4D وأحد محرري صحيفة الخيارات، إن قرار ميتا يمكن أن يأخذ 70 مليون دولار من الأخبار التجارية والبث العام في أستراليا.

وتشدد أنه يجب على أستراليا تخصيص المزيد من الموارد لحماية المواطنين من الأضرار في بيئة المعلومات من خلال “حملات محو الأمية العامة المستمرة والممولة بشكل جيد وطويلة الأجل”.