أستراليون بارزون يحثون الحكومة على لعب دور الوسيط بين الولايات المتحدة والصين

“يجب على أستراليا تكثيف الجهود الدبلوماسية لتجنب رعب صراع القوى العظمى وتقليل خطر الانجرار إلى حرب بين الولايات المتحدة والصين”، وفقًا لما ذكره 50 أستراليًا بارزًا.

وتحث المجموعة، التي تضم وزيري الخارجية السابقين بوب كار وغاريث إيفانز، الحكومة الفيدرالية بقيادة أنطوني ألبانيزي على لعب دور “القوة المتوسطة الناشطة” لتقليل التوترات بين أكبر حليف أمني لأستراليا وأكبر شريك تجاري لها.

وقال الأستراليون البارزون في بيان إنهم “يخشون أن تؤدي هذه التوترات إلى صراع عسكري مباشر، الأمر الذي قد يخاطر بجر أستراليا إلى الحرب”.

وشددت المجموعة، التي تضم أيضًا الحائز على جائزة نوبل بيتر دوهرتي والوزيرين الليبراليين السابقين فريد تشاني وإيان ماكفي: “نحن ندعم توازن القوى في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث تحترم الولايات المتحدة والصين وتعترفان ببعضهما البعض على قدم المساواة”.

وتابعت “إن التزام الجانبين بالأمن التعاوني، حيث لا يطالب أي من الجانبين بأولوية مطلقة ــ انفراج جديد ــ هو المفتاح إلى الحد من التهديدات التي يتعرض لها السلام والازدهار على المستويين الإقليمي والعالمي”.

وأضافت المجموعة إن هذا الانفراج – تخفيف العداء أو العلاقات المتوترة – “يمكن مقارنته بالتسوية التي تم التفاوض عليها في السبعينيات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي بين ريتشارد نيكسون وليونيد بريجنيف”.

ومن بين الموقعين على بيان المجموعة رئيس وزراء جنوب أستراليا السابق مايك ران، ورئيسة وزراء أستراليا الغربية السابقة كارمن لورانس، وزعيم حزب الخضر السابق بوب براون، والمدافع عن العدالة الاجتماعية تيم كوستيلو.