أسعار المنازل الأسترالية تصل إلى مستوى قياسي للشهر الخامس على التوالي

سجلت قيمة المساكن في أستراليا رقما قياسيا للشهر الخامس على التوالي في أذار مارس، حيث يشير الاقتصاد المرن وتضخم السكان إلى تسجيل زيادات أخرى في المستقبل.

وأظهر مؤشر قيمة المنازل الذي جمعته مجموعة البيانات CoreLogic أن الأسعار ارتفعت بنسبة 0.6٪ الشهر الماضي، بما يتوافق مع الزيادة في شباط فبراير. وبلغ متوسط أسعار المنازل 772730 دولارًا، وانتعشت بما يزيد قليلاً عن العُشر منذ أدنى مستوياتها الأخيرة في كانون الثاني يناير 2023.

كما أنتج فهرس منفصل يديره PropTrack نتائج مماثلة. وارتفعت أسعار المنازل عبر أستراليا بنسبة 0.34% في أذار مارس لترتفع بنسبة 6.79% عن العام السابق، وهي أيضًا ذروة جديدة.

ومن بين عواصم الولايات، ارتفعت قيمة المنازل في جميع المدن في ربع أذار مارس باستثناء ملبورن، حسبما أفادت مجموعة CoreLogic. وظلت سيدني هي المدينة الأكثر غلاءً في حين وصلت كل من بيرث وأديلايد وبريزبن إلى مستويات قياسية بعد الارتفاعات الحادة في العام الماضي.

كما أن إجمالي عائدات الإيجار آخذ في الارتفاع أيضًا، وهو احتمال قد يجذب المزيد من المستثمرين للعودة إلى العقارات.

وقد شهدت ملبورن، على سبيل المثال، وصول متوسط عائد الإيجار السنوي للعقار مقسومًا على قيمته – إلى 3.57٪ في أذار مارس، أو أعلى مستوى في المدينة منذ أذار مارس 2015، وفقًا لشركة CoreLogic.

لكن قضايا القدرة على تحمل التكاليف لا تزال تمثل عائقًا قد يزداد صعوبة إذا ارتفعت معدلات البطالة بشكل أسرع مما يتوقعه الاقتصاديون حاليًا.

سيكون بنك الاحتياطي الأسترالي أيضًا أقل ميلاً إلى خفض أسعار الفائدة إذا رأى إعادة إرتفاع مستوى الاستهلاك لأن أصحاب المنازل يشعرون بأنهم أكثر ثراءً مع ارتفاع قيمة أصولهم.