أعضاء من الجالية العربية الأسترالية يشجعون على المشاركة في NBCSP

يُعتبر سرطان الأمعاء ثاني أكبر سرطان مسبّب للوفاة في أستراليا، وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء ويمكن أن ينشأ بدون أن تكون له أعراض أو أن يكون هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الأمعاء. لكن الاكتشاف المبكر هو الإجراء الأساسي، إذ يمكن علاج 90% من حالات سرطان الأمعاء بنجاح إذا تم اكتشافها في مرحلة مبكرة.

بالنسبة للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عامًا، يمكن لمجموعة أدوات الفحص الكشفي المجانية من ’البرنامج الوطني للفحص الكشفي لسرطان الأمعاء (NBCSP) تحديد الدلائل المبكرة على سرطان الأمعاء. تبحث مجموعة أدوات الفحص المنزلي البسيط عن آثار للدم في البراز، والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان مؤشرًا مبكرًا لوجود سرطان الأمعاء. إذا تم اكتشاف دم، سوف يوصي طبيبك بإجراء فحوص إضافية للتحقيق في الأمر.

تشجع دائرة الصحة ورعاية المسنين التابعة للحكومة الأسترالية ومجلس السرطان الأسترالي أفراد المجتمع المؤهلين على المشاركة في البرنامج. وتتوفر لأفراد المجتمع مجموعة من الموارد اللغوية حول الفحص الكشفي لسرطان الأمعاء، وهي تساعدهم على فهم أهمية الفحص الكشفي للأمعاء، وكيفية عملNBCSP ، وتقديم تعليمات بشأن كيفية إجراء الفحص.

لقد تحدثنا إلى أفراد المجتمع العربي هنا لفهم الطريقة التي ساعدتهم بها المبادرات على المشاركة في إجراء الفحص الكشفي للأمعاء بشكل منتظم.

يعتقد السيد عمران (تم تغيير الاسم)، وهو صاحب محل خياطة يبلغ من العمر ثمانية وستين عامًا، أن إجراء الفحص خطوة حاسمة في سعيه للاستمتاع بحياة صحية، وهذا معناه قيامه بالأشياء التي يحبها بدون انقطاعات.

وممّا قاله: ”لقد كنت مثل كثيرين غيري مترددًا في البداية، لكنني أدركت أن هذا عمل بسيط نحو غد أفضل. إنني أحب إدارة مصلحتي التجارية، وأن أكون سندًا لزوجتي، شغوفًا بأطفالي، وأن ألعب مع أحفادي. لذا فإن إجراء الفحص والتأكّد من أن أكون مرتاح البال أمر مهم لمواصلة القيام بكل هذه الأشياء التي أحبها.“

وفي معرض حديثه عن تجربته الشخصية في إجراء الفحص، أضاف السيد عمران: ”تم إرسال مجموعة الأدوات إلى منزلي حتى أتمكن من إجراء الفحص على انفراد وفي الوقت الذي يناسبني. وكانت التعليمات واضحة للغاية، ممّا سهّل إجراء الفحص.“

يشجّع السيد عمران الآخرين على إجراء الفحص أيضًا. ”إن إجراء الفحص مهم لصحتك ولسعادة أحبائك. وأود أن أشجع أقراني من أعضاء المجتمع العربي الذين ربما تلقوا الفحص على إجرائه أيضًا، فهذا الفحص يمكن أن ينقذ حياتك ويبقي تلك الابتسامات على وجوه أفراد عائلتك.“

أكّد جميع أفراد الجالية الذين تحدثنا إليهم الحاجة إلى إجراء الفحص الكشفي لسرطان الأمعاء، وشجعوا أفراد مجتمعهم على المشاركة في برنامج NBCSP. نأمل أن تشجعك قصة السيد عمران على إجراء الفحص أيضًا.

إذا كان عمرك يتراوح بين 50 و74 عامًا، قم بإجراء  الفحص الكشفي للأمعاء متى تلقّيت مجموعة أدوات الفحص بالبريد لكي تتمتع بحياة طويلة وصحية مع عائلتك.

للمزيد من المعلومات باللغة العربية، تفضّل بزيارةwww.bowelcancer.org.au/arabic  أو تحدث إلى طبيب العائلة أو أخصائي الصحة الذي تتعامل معه عن ’البرنامج الوطني للفحص الكشفي لسرطان الأمعاء‘، إذ يمكنهما أيضًا مساعدتك في الحصول على مجموعة لأدوات الفحص.

للتحدث إلى شخص عبر الهاتف باللغة العربية بشأن طلب مجموعة أدوات فحص بديلة، اتصل بخدمة الترجمة الخطية والشفهية على الرقم 13 14 50 واطلب التحدث إلى ’السجل الوطني للفحص الكشفي للسرطان‘.

 

تبرّؤ من المسؤولية: دراسة الحالة المجتمعية هذه مقدّمة تحت الاسم المستعار “السيد عمران” لحماية سريّة وخصوصية الشخص الحقيقي المعني. والمعلومات المقدّمة في دراسة الحالة هذه مرتكزة على تجارب ونتائج واقعية، إلّا أنه تم تغيير تفاصيل محددة ومعلومات تعريفية لأغراض تتعلق بالسريّة.

سرطان الأمعاء ثاني أكبر سرطان قاتل في أستراليا. | Cancer Council (30s) – YouTube