ألبانيزي يمنح مفوضية المنافسة والمستهلك الأسترالية سلطات أكثر صرامة للتعامل مع أسعار السوبر ماركت

مهد رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي الطريق لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة للحد من القوة السوقية لأكبر محلات السوبر ماركت في أستراليا في محاولة لخفض الأسعار وإقناع الناخبين بأنه يتصرف على أساس تكلفة المعيشة.

وقال ألبانيزي إنه على استعداد لمنح لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية (ACCC) صلاحيات أكبر إذا طلبت المزيد من الإجراءات الحكومية بهدف خفض الأسعار، بعد أسابيع من تحذيرها من أن قوانين الاندماج ليست قوية بما يكفي لوقف عمليات الاستحواذ الضارة.

وفي أقوى تحذير له لعمالقة البيع بالتجزئة بعد أيام من الجدل السياسي حول أسعار المستهلك، أرسل ألبانيزي أيضًا إشارة واضحة إلى أنه على استعداد لفرض قانون إلزامي على Woolworths وColes ومتاجر السوبر ماركت الأخرى لخفض أسعار البقالة.

وتمهد هذه التعليقات الطريق لأجندة حزب العمال هذا العام والتي تستجيب لمخاوف الناخبين من خلال الشروع في “حرب على التضخم” والكشف عن تدابير جديدة في ميزانية أيار للمساعدة في تخفيف تكاليف الأسرة.

ومع مواجهة الحكومة لانتخابات فرعية في دائرة دونكلي الانتخابية في ملبورن في غضون أسابيع، يستعد ألبانيزي لإلقاء خطاب رئيسي أمام نادي الصحافة الوطني في كانبيرا الأسبوع المقبل من أجل تحديد جدول أعماله.

وقال رود سيمز، الرئيس السابق للجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية (ACCC)، الأسبوع الماضي، إن الحكومة بحاجة إلى “تجاوز” إعلاناتها الأخيرة إذا أرادت منح المستهلكين خيارًا حقيقيًا، لأن السوق بحاجة إلى إصلاح جوهري.

من جهته، اتهم زعيم المعارضة بيتر داتون الحكومة “برفع أسعار كل شيء” من خلال خططها لتشجيع الطاقة المتجددة، ودعا أيضًا إلى مقاطعة Woolworths لأنها اختارت عدم تخزين البضائع الخاصة بيوم أستراليا.

ورد ألبانيزي بمقارنة تصرفاته بشأن المنافسة والأسعار مع خطاب داتون حول اليوم الوطني.

وقال: “إن حكومتي تشعر بالقلق إزاء سعر ما يدفعه المستهلكون في كولز ووليز وغيرها من محلات السوبر ماركت بينما يبدو أن خصومنا مهووسون بالدعوة إلى مقاطعة Woolworths وKmart”.

وأشار ألبانيزي “أن Woolworths توظف وحدها أكثر من 200 ألف أسترالي. ولست متأكدا تماما كيف يشرح السيد داتون للموظفين البالغ عددهم 200 ألف موظف أنه يعتقد أنه لا ينبغي لهم الحصول على وظيفة”.

وردد “إن حكومتي مهتمة بمكافحة التضخم بينما بيتر داتون يشعر بالقلق إزاء خوض الحروب الثقافية”.

في الأسبوع الماضي، اتهم داتون شركة وولورث بإثارة الغضب بعد أن ذكرت أنها لن تبيع الأعلام وغيرها من البضائع الخاصة بيوم أستراليا، مما دفع زعيم المعارضة إلى الدعوة إلى المقاطعة.

وأضاف: “إذا كانوا لا يريدون الاحتفال بيوم أستراليا، فهذا قرارهم، لكنني أعتقد أنه يجب على الناس مقاطعة وولورث”.

ومع ذلك، لم يكرر زعيم المعارضة هذه الدعوة في المقابلات الأخيرة، بعد أن هاجم مجلس الأعمال الأسترالي ومجموعات أخرى تدعم Woolworths وحزب العمال الإئتلاف لتشجيعه المقاطعة التي من شأنها أن تكلف الوظائف.