ازدياد دعم الإئتلاف إلى أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات

أظهر استطلاع جديد للرأي أن دعم الإئتلاف ارتفع إلى أعلى نقطة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات مع اقتراب زعيم المعارضة بيتر داتون من رئيس الحكومة أنتوني ألبانيزي كزعيم مفضل.

تعرض حزب رئيس الوزراء لانتقادات شديدة في الأسابيع الأخيرة بسبب تعامله مع فضيحة معتقلي الهجرة، ويبدو أن أي أمل في تعزيز الحظوظ الانتخابية بعد الميزانية قد تبخر.

ووجد أحدث استطلاع أجرته صحيفة ذا أستراليان أن التصويت الأولي للائتلاف ارتفع نقطتين ليصل إلى 39 في المائة، في حين انخفض دعم حزب العمال إلى 33 في المائة.

ومع تبقي أقل من عام على الانتخابات المقبلة، يمثل هذا أقوى تصويت أولي للائتلاف منذ آب أغسطس 2021 عندما كان سكوت موريسون رئيسًا للوزراء.

الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة للألباني شخصيا هو ارتفاع شعبية زعيم المعارضة بين الناخبين.

ووجد أحدث استطلاع للرأي أجرته صحيفة ذا أستراليان أن التصويت الأولي للائتلاف ارتفع نقطتين ليصل إلى 39 في المائة، في حين انخفض دعم حزب العمال إلى 33 في المائة.

وانخفض تقدم رئيس الوزراء على داتون من 19 نقطة قبل ثلاثة أسابيع إلى ثماني نقاط فقط في أحدث استطلاع.

وانخفض عدد أولئك الذين يعتقدون أن ألبانيزي سيكون رئيسًا للوزراء أفضل بمقدار ست نقاط إلى 46 في المائة، بينما ارتفع دعم داتون خمس نقاط إلى 38 في المائة. ويمثل هذا أضيق تقدم على منافسه منذ الانتخابات.

هذا يعني أن الزعيمين أصبحا الآن متقاربين تقريبا من حيث صافي معدلات الموافقة الإجمالية.

كما وجد الاستطلاع، أن دعم حزب الخضر انخفض بمقدار نقطتين إلى 11 في المائة، وهو أدنى مستوى له منذ ايلول سبتمبر 2022.

ويشير ذلك إلى أن احتمالات وجود برلمان معلق في الانتخابات المقبلة قد ارتفعت، ومن المرجح أن يضطر حزب العمال إلى تشكيل حكومة أقلية مع حزب الخضر أو ​​المستقلين.

وتبادل ألبانيزي وداتون في الآونة الأخيرة الانتقادات اللاذعة بشأن اتجاه سياسة الطاقة الأسترالية.

وقال زعيم المعارضة إنه سيتخلى عن هدف أستراليا لعام 2030 لخفض الانبعاثات بنسبة 43 في المائة عن مستويات عام 2005، في حالة فوز الائتلاف في الانتخابات الفيدرالية المقبلة.