اعتداءات على سفارات عربية في الخرطوم

تعرضت سفارتا الأردن والكويت السودان إلى الاقتحام والتخريب، فيما طالب البلدان باحترام قواعد القانون الدولي ذات الصلة”.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن مبنى السفارة الأردنية لدى العاصمة السودانية الخرطوم، تعرض للاقتحام والتخريب.

وأعربت الوزارة، في بيان، عن “إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة في الخرطوم، ولكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها”، مؤكدةً على “ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، خاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

بدورها، ذكرت وزارة الخارجية الكويتية أن مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارتها في الخرطوم تعرض للاقتحام والتخريب، معربةً عن “إدانة واستنكار الدولة للاعتداء الذي تعرض له مقر رئيس المكتب العسكري ولكافة أشكال العنف والتخريب”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وأصدر قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول عبد الفتاح البرهان قراراً بإعفاء المدير العام للشرطة في البلاد من منصبه، كما قرر تولي منصب وزير الداخلية بالإنابة.

كما أصدر البرهان قراراً بإنهاء خدمة السفيرين عبد المنعم عثمان محمد أحمد البيتي، وحيدر بدوي صادق، من العمل بوزارة الخارجية، وفق ما أورده الحساب ذاته.

وجاءت هذه القرارات بعد ساعات من إصداره قراراً بإقالة محافظ البنك المركزي السوداني، وتجميد كل أرصدة قوات الدعم السريع في جميع البنوك بالداخل وفروعها بالخارج.

والأحد، صدر البرهان قراراً بإحالة عدد من الضباط إلى التقاعد، وهم: اللواء الركن عثمان محمد حامد محمد، واللواء الركن حسن محجوب الفاضل عبدالحميد، إلى جانب العميد الركن أبشر جبريل بلايل، والعميد الركن عمر حمدان أحمد حماد، الذي يمثّل قوات “الدعم السريع” في مفاوضات الطرفين في مدينة جدة السعودية.