الإيجارات الأسترالية تسجل رقما قياسيا جديدا وسط أزمة الإسكان

وصلت أسعار الإيجارات في أستراليا إلى مستوى قياسي جديد، متجاوزة حاجز 600 دولار في الأسبوع للمرة الأولى.

وانعكست القفزة البالغة 8.3 في المائة في المتوسط الوطني في جميع الأسواق باستثناء 16 سوقاً في جميع أنحاء أستراليا، حيث أشار الخبراء إلى ارتفاع حاد في الهجرة، و”صدمة” الاستثمار المؤقت القائم على أسعار الفائدة، وحتى الابتعاد عن الإسكان المشترك لتفسير أحدث التطورات.

تعتبر هذه الأخبار حاسمة بشكل خاص في سيدني، حيث تشير أرقام CoreLogic إلى أن متوسط الإنفاق الأسبوعي يبلغ 745 دولارًا، ويرتفع إلى أكثر من 1000 دولار في الضواحي الشرقية وإلى ما يقارب من 1170 دولارًا على الشواطئ الشمالية.

وقالت CoreLogic إن الأسرة المتوسطة بحاجة الآن إلى إنفاق 31 في المائة من دخلها لدفع الإيجار المتوسط، ارتفاعًا من 26.7 في المائة في أذار 2020.

ومن حيث القيمة الدولارية، قفز المتوسط الوطني 164 دولارًا في الأسبوع – أكثر من 8000 دولار سنويًا – في نفس الفترة تقريبًا.

وقالت رئيسة الأبحاث في شركة CoreLogic في أستراليا،  إليزا أوين “إن انخفاض المعروض من الإسكان الاجتماعي كجزء من جميع المساكن على مدى العقود الماضية قد فرض مزيدًا من الضغوط على سوق الإيجار الخاص، وكذلك انخفاض معدل ملكية المنازل”.

وتابعت “كما أن متوسط حجم الأسرة قد انخفض تدريجياً على مدى عقود بسبب العوامل الاقتصادية والديموغرافية (على سبيل المثال، زيادة عدد الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم)، مما يتطلب المزيد من المساكن لإيواء مجموعة معينة من السكان”.

وختمت بالقول “لقد تجاوزت الزيادات في قيمة الإيجار ارتفاع الأجور والدخل على المستوى الوطني، مما يعني تدهور القدرة على تحمل تكاليف الإيجار أيضًا.”