البنك الإحتياطي الأسترالي يبقي أسعار الفائدة على حالها

أبقى البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير عند 4.35 في المائة.

هذا يعني أن أسعار الفائدة ستبقى عند هذا المستوى لمدة ستة أسابيع أخرى، حتى الاجتماع القادم لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي في منتصف حزيران| يونيو.

وفي بيان أعلن فيه قراره، قال مجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي إنه على الرغم من أن التوقعات الاقتصادية لا تزال غير مؤكدة، إلا أنه “سيظل يقظًا تجاه المخاطر الصعودية”.

وأضاف: “إن مسار أسعار الفائدة الذي سيضمن على أفضل وجه عودة التضخم إلى الهدف في إطار زمني معقول لا يزال غير مؤكد، ولا يحكم مجلس الإدارة على أي شيء سواء بالزيادة أو النقصان”.

وزاد “سيعتمد المجلس على البيانات والتقييم المتطور للمخاطر. وفي القيام بذلك، سيواصل إيلاء اهتمام وثيق للتطورات في الاقتصاد العالمي، واتجاهات الطلب المحلي، وتوقعات التضخم وسوق العمل. ولا يزال مجلس الإدارة حازمًا في تصميمه على إعادة التضخم إلى المستوى المستهدف”.

في الأسابيع الأخيرة، كان بعض الاقتصاديين ومعلقي السوق يضغطون على مجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي لرفع أسعار الفائدة، بحجة أن المفاجآت الصعودية الأخيرة في التضخم يمكن أن تبقي التضخم مرتفعًا لفترة أطول.

لكن قرار مجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي بالإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة جاء في أعقاب الأخبار التي صدرت الأسبوع الماضي والتي تفيد بأن إنفاق التجزئة انخفض بمقدار كبير بشكل مفاجئ في اذار| مارس.

كان الانخفاض في إنفاق التجزئة في اذار| مارس هو الأضعف على الإطلاق، خارج فترة الوباء وإدخال ضريبة السلع والخدمات، ودفع اقتصاديين آخرين إلى التحذير من الضغوط التي تتعرض لها ملايين الأسر.

وحذر كالام بيكرينغ، الخبير الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في موقع التوظيف العالمي إنديد، الأسبوع الماضي من أن “الأسر الأسترالية تكافح وظروف البيع بالتجزئة سيئة”.

وقال “إن المزيد من التشديد في البيئة الحالية من شأنه أن يترك استراليا في خطر واضح من الانكماش الشديد أو الركود”.