البنك الإحتياطي الأسترالي يبقي اسعار الفائدة على حالها

قرر البنك الاحتياطي الأسترالي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير لشهور متتالية للمرة الأولى منذ أن بدأ رفعها في ايار من العام الماضي.

أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي معدل النقد الرسمي عند 4.1 بالمئة حيث بقي منذ حزيران ويستمر التضخم في تتبع الانخفاض وتباطؤ إنفاق الأسر.

وقال فيليب لوي محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي في بيان بعد الاجتماع، وهو الثاني الأخير قبل انتهاء فترته في منتصف الأسبوع “تعمل أسعار الفائدة المرتفعة على إنشاء توازن أكثر استدامة بين العرض والطلب في الاقتصاد وستواصل القيام بذلك”.

وأضاف “في ضوء ذلك والغموض الذي يحيط بالتوقعات الاقتصادية، قرر المجلس مرة أخرى الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة هذا الشهر. وسيوفر ذلك مزيدًا من الوقت لتقييم تأثير الزيادة في أسعار الفائدة حتى الآن والتوقعات الاقتصادية”.

منذ وصوله إلى ذروته عند 7.8٪ في ربع كانون الأول 2022، انخفض المعدل السنوي للتضخم بشكل أسرع من المتوقع مع تراجع مؤشر أسعار المستهلك الأخير إلى 6٪ في ربع حزيران 2023 ، بانخفاض من 7٪ في اذار.

في حين أن هذا لا يزال أعلى بكثير من هدف التضخم البالغ 2-3٪ الذي وضعه البنك الاحتياطي الأسترالي، إلا أن التوقعات المحدثة الصادرة تتوقع أن يتراجع مؤشر أسعار المستهلك إلى حوالي 3.25٪ بحلول نهاية عام 2024 وأن يعود ضمن النطاق المستهدف في أواخر عام 2025.