الجيش الإسرائيلي يأمر المدنيين بإخلاء قطاع غزة

أمر الجيش الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين بإخلاء غزة والانتقال إلى جنوب القطاع في غضون 24 ساعة، مما أثار الذعر بين المدنيين وعمال الإغاثة الذين يعانون بالفعل من الغارات الجوية الإسرائيلية والحصار.
وجاء هذا التوجيه في أعقاب ما قالت الأمم المتحدة إنه تحذير تلقته من إسرائيل لإجلاء 1.1 مليون شخص يعيشون في شمال غزة خلال 24 ساعة.
الأمر العسكري الإسرائيلي، الذي يأتي في اليوم السابع من الحرب التي أعلنتها إسرائيل في أعقاب توغل غير مسبوق لحماس وهجوم مميت، يوجه سكان مدينة غزة إلى الفرار إلى عمق الجنوب إلى قطاع غزة، وهي منطقة ساحلية ضيقة. واتهمت التوجيهات الإسرائيلية مقاتلي حماس بالاختباء في الأنفاق تحت المدينة.
وقالت إيناس حمدان، المسؤولة في وكالة اللاجئين الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة في مدينة غزة، بينما كانت تمسك بكل ما تستطيع رميه في حقائبها بينما كانت تسمع صرخات أقاربها المذعورة من حولها: “هذه فوضى، لا أحد يفهم ما يجب فعله”. . وأضافت أنه تم إبلاغ جميع موظفي الأمم المتحدة في مدينة غزة وشمال غزة بالجلاء جنوبا إلى رفح.
وقال الجيش الإسرائيلي في تحذير  إلى المدنيين في مدينة غزة: “هذا الإخلاء من أجل سلامتكم”.
وقد تشير موجة التوجيهات إلى هجوم بري وشيك، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي لم يؤكد بعد مثل هذا النداء.
وقال المتحدث ستيفان دوجاريك إن إسرائيل سلمت أمر إخلاء أوسع نطاقا حيث أعطت ما يقارب من نصف سكان غزة الصغيرة 24 ساعة للفرار إلى جنوب القطاع – إلى الأمم المتحدة. ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي على الفور أمر الإخلاء الأوسع.