الصين ترفع الرسوم الجمركية على النبيذ الأسترالي وتعيد فتح سوق بقيمة مليار دولار

أسقطت الصين الرسوم الجمركية على النبيذ الأسترالي، وأعادت فتح سوق بقيمة 1.1 مليار دولار بعد سنوات من الحظر الذي أصاب أصيب قطاع تصنيع النبيذ الأسترالي بالشلل بسبب التعريفات الجمركية منذ عام 2020.

وقال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إنه نتيجة لرفع العقوبات، ستسقط أستراليا إجراءاتها القانونية في منظمة التجارة العالمية.

وأشاد “بالنهج الهادئ والمتسق” الذي قال إنه هو الذي حقق النجاح في إلغاء الرسوم الجمركية على الشعير الأسترالي العام الماضي.

وقال “منذ عام 2020، جعلت الرسوم التي فرضتها الصين على النبيذ الأسترالي من غير الممكن للمنتجين الأستراليين تصدير النبيذ المعبأ في زجاجات إلى تلك السوق. نحن نقدر ونشكر مزارعي العنب ومنتجي النبيذ الأستراليين على ثباتهم ودعمهم خلال هذه الفترة الصعبة”.

وقد جعلت الحكومة الأسترالية بقيادة ألبانيزي إصلاح العلاقات مع الصين أولوية لها منذ انتخابها في عام 2022.

وقال رئيس الوزراء إن نهج الحكومة هو “التعاون مع الصين حيثما نستطيع، والاختلاف حيثما يجب علينا، والانخراط في مصلحتنا الوطنية، والنتائج المتعلقة بالشعير والنبيذ تعكس هذا النهج”.

وتابع “سنواصل الضغط من أجل إزالة جميع العوائق التجارية المتبقية التي تؤثر على الصادرات الأسترالية، وهو ما يصب في مصلحة كل من أستراليا والصين”.

من جهته، قال لي ماكلين، الرئيس التنفيذي لشركة العنب والنبيذ الأسترالية، إن “اليوم هو يوم رائع لصناعة النبيذ الأسترالية. ونحن نعلم أنه كان وقتًا صعبًا حقًا على مدار عامين، وهذه أخبار إيجابية تمامًا لمزارعي العنب وصانعي النبيذ في جميع أنحاء أستراليا”.

وأضاف “نحن نعلم أن هذا لن يحل كل مشكلة لدينا في السوق في الوقت الحالي، ولكنه شيء سنعمل على تحقيقه مع مزارعي العنب وصانعي النبيذ على مدار العام المقبل للتأكد من أننا نحقق دخول السوق بطريقة مستدامة وصحيحة. دعونا نحتفل الآن بما حققناه للتو مع الصين”.