المعارضة تطالب بإقالة اثنين من وزراء حزب العمال بسبب الإفراج “الكارثي” عن المعتقلين

تتصدى الحكومة الفيدرالية برئاسة انطوني البانيزي لدعوات تطالب باستقالة اثنين من وزرائها بعد أن تم الكشف عن أن اثنين من غير المواطنين تم إطلاق سراحهما من مركز احتجاز المهاجرين يواجهان اتهامات جديدة.

وكانت المحكمة العليا قد قضت الشهر الماضي بأن احتجاز غير المواطنين في مراكز احتجاز المهاجرين لأجل غير مسمى غير قانوني، مما أدى إلى إطلاق سراح 148 شخصا، بعضهم له سجل إجرامي.

وتطالب المعارضة الآن بطرد وزيرة الشؤون الداخلية كلير أونيل ووزير الهجرة أندرو غايلز بسبب تعاملهما مع هذه المسألة الخطيرة.

وصرّح زعيم المعارضة بيتر داتون “لقد ارتكب الوزير أخطاء كارثية في اتخاذ قراره، ولسوء الحظ الآن بعد أن أطلقوا سراح 147 شخصًا في المجمل، مع احتمال اطلاق أكثر من 340 آخرين وسط احتمال ارتكاب بعضهم مخالفات جرمية. وبالنظر إلى المجموعة وطبيعة هؤلاء الأشخاص، هناك درجة عالية من وحشية بعض الجرائم، وهناك احتمال كبير للغاية أن يكون هناك المزيد من الضحايا”.

وشدد “إنه أمر كان يمكن تجنبه وهو مأساة.”

وقد مثل رجل يبلغ من العمر 65 عامًا أمام محكمة الصلح في أديلايد بعد اتهامه بتهمتين بالاعتداء غير اللائق.

وأكدت الحكومة في وقت لاحق أنه تقرر توجيه اتهامات إلى معتقل سابق آخر في نيو ساوث ويلز بتهم تتعلق بالمخدرات.

من ناحيته، أصر المدعي العام مارك دريفوس إن الحكومة ليس أمامها خيار سوى إطلاق سراح غير المواطنين.

وقال: “إن ما إذا كان مطلوبًا إطلاق سراح الشخص يعتمد فقط على ما إذا كان يقع ضمن الحد الذي حدده أمر المحكمة العليا، وليس، على سبيل المثال، على ظروفه الشخصية بما في ذلك أي تاريخ إجرامي قد يكون لديه”.

وأوضح “من المبادئ الأساسية لنظامنا القانوني أن الحكومة لا يمكنها حرمان أي شخص من حريته دون سلطة إيجابية يمنحها القانون”.

ويستعد حزب العمال حاليًا لإدخال قوانين جديدة لمنح المحاكم سلطة إعادة اعتقال بعض أسوأ المجرمين بسبب تمديد فترات سجنهم لمدة ثلاث سنوات.

وفي دفاعه المطول، قال دريفوس أيضًا إنه ليس من الممكن قانونًا إصدار تشريع لوضع جميع المعتقلين السابقين خلف القضبان بعد حكم المحكمة العليا.