الميزانية: تعزيز قدرات أستراليا الدفاعية وأمنها الاقتصادي وجعلها قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة

أعلن وزير الخزينة جيم تشالمرز الميزانية الثالثة للحكومة وسط ضغوط متزايدة لتخفيف تكاليف المعيشة من ناحية، وعدم زيادة التضخم من ناحية أخرى.

وكما كان متوقعًا، سجل تشالمرز فائضًا متتاليًا في الميزانية لأول مرة منذ ما يقارب من عقدين من الزمن، بفائض قدره 9.3 مليار دولار للسنة المالية 2023-24.

ومع ذلك، فهذا هو الفائض الأخير الذي سنراه لفترة من الوقت، مع توقع حدوث عجز مزدوج الرقم في السنة المالية 2024-25. (أي بين الأول من يوليو/تموز من هذا العام و30 يونيو/حزيران من العام المقبل).

ويشير الوزير تشالمرز  “ما تريد الحكومة القيام به على المدى المتوسط هو أن تكون في وضع ميزانية محايد. وفي الوقت الحالي، لن تصل الميزانية الهيكلية إلى المنطقة المحايدة حتى عام 2035. إنه أمر طموح، وفي الواقع من غير المرجح أن يحدث ذلك. ومع ذلك، من السهل على الاقتصاديين قول ذلك، ولكن من الصعب على السياسيين تحقيقه”.

حزمة إضافية للرعاية المنزلية

وتتضمن الميزانية إنفاق نصف مليار دولار أخرى في العام المالي المقبل لإصدار 24100 حزمة إضافية للرعاية المنزلية.

وسيتم منح 610 مليون دولار للولايات لمساعدة المرضى الأكبر سناً الذين يبقون لفترة طويلة على الخروج من المستشفى عاجلاً. وسيصار تطوير هذه المبادرات من قبل الولايات والأقاليم.

وسيصار رصد 190 مليون دولار أخرى علاوة على ذلك لتوسيع وإعادة تصميم برنامج الرعاية الانتقالية لتوفير رعاية قصيرة الأجل تصل إلى 12 أسبوعًا لكبار السن بعد الإقامة في المستشفى.

وقد وافق مجلس الوزراء الوطني على هذه الإجراءات في كانون الأول | ديسمبر من العام الماضي.

القوات المسلحة الأسترالية

وتقرر أن تنفق الحكومة الفيدرالية 5.7 مليار دولار إضافية على قطاع الدفاع على مدى السنوات الأربع المقبلة، ومن المقرر أن تنفق 50.3 مليار دولار إضافية في العقد القادم مع استمرارها في إعادة تشكيل القوات المسلحة الأسترالية.

وستنفق الحكومة إجمالي 330 مليار دولار على الدفاع في العقد المقبل، وتنمية البحرية الأسترالية، وإعداد الجيش للحرب الساحلية، وتعزيز القدرات الهجومية بعيدة المدى، وتقوية القواعد الشمالية.

خصم على فواتير الكهرباء

ستحصل كل أسرة أسترالية على خصم مرتب قدره 300 دولار على فواتير الكهرباء الخاصة بها، وستحصل الشركات الصغيرة المؤهلة على خصم قدره 325 دولارًا – وهو تمديد جزئي لتخفيف الفاتورة المتفق عليه في المفاوضات مع الولايات والأقاليم العام الماضي.

واعتبارًا من تموز يوليو، ستحصل جميع الأسر على الرصيد المحدد بقيمة 300 دولار تلقائيًا على فواتير الكهرباء الخاصة بهم.