النساء من خلفيات متنوعة يواجهن عوائق قيادية

أعرب القادة الأستراليون ذوو الخلفيات المتنوعة عن شعورهم بالاستسلام واليأس بشأن عدم وجود نساء من خلفيات الأمم الأولى والخلفيات المتنوعة ثقافياً ولغوياً (CALD) في الأدوار القيادية.

لقد عرضوا أيضًا حلولاً بما في ذلك التغيير المنهجي الذي يتعرف على مجموعة واسعة من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الحرمان ويعمل عليها.

أجرت الدراسة الوصفية النوعية التي أعدها باحثون أكاديميون وأطباء في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية في جامعة موناش مقابلات مع خمس نساء أستراليات بارزات حول تجربتهن الحياتية.

وبدلاً من التركيز على جانب واحد من حياتهن مثل الجنس أو العرق، استكشف كيف يمكن أن يساهم تقاطع العوامل بما في ذلك الجنس والعرق والطبقة والقدرة والنشاط الجنسي في عدم المساواة الاجتماعية والتمييز والقمع والتهميش.

تقول المؤلفة الرئيسية البروفيسور هيلين سكوتيريس إن أستراليا هي واحدة من أكثر الدول تنوعًا ثقافيًا وعرقيًا ولغويًا في العالم.

وأستدركت “ومع ذلك، فإن النساء في الأدوار القيادية لا يمثلن هذا التنوع حاليًا. ولا يمكننا الاستمرار في التركيز فقط على عدم المساواة بين الجنسين؛ إن الافتقار إلى التنوع الثقافي لدى النساء في القيادة أمر خطير بنفس القدر ويجب معالجته بشكل عاجل”.

ويقول المؤلف الرئيسي البروفيسور المشارك دارشيني أيتون إنه على الرغم من أن تنوع وجهات النظر والخبرات أمر حيوي لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي، إلا أن النساء من خلفيات متنوعة ما زلن يواجهن عوائق أمام المساواة في مكان العمل على الرغم من بعض التحسن.

وقالت “رد الفعل الأولي العام للنساء اللاتي تمت مقابلتهن هو أنه ليس هناك الكثير مما يستحق الحفاظ عليه، مما يدل على الشعور بالاستسلام واليأس. وفي حين أن هناك عددًا محدودًا من النساء في المناصب القيادية العليا ليكونن قدوة، إلا أن هناك عددًا أقل بكثير من النساء من خلفيات متنوعة”.

وتحدثت النساء عن الامتياز الذكوري والأوروبي، والحاجة إلى فهم دقيق وأساليب لقيادة الأمم الأولى وقيادة CALD، والوعي بالحواجز النظامية.

ومن بين الذين تمت مقابلتهم:

-السيناتور بيني وونغ، سياسية أسترالية ماليزية المولد وهي الآن رئيسة الحكومة في مجلس الشيوخ ووزيرة الخارجية.

مفوضة العدل في يوروك سو-آن هانتر، وهي امرأة من قبيلة ووروونجيري ونغوراي إيلوم وأخصائية اجتماعية مدربة.

-مريم فيزاده من Media Diversity Australia، محامية أسترالية من أصل أفغاني مناصرة لحقوق الإنسان، والتنوع والشمول.

-قاضية الشرف نولا كاراباناجيوتيديس، محامية وأول قاضية يونانية أسترالية في محكمة مقاطعة.

-دوري دارا، هندية بالعرق، وماليزية بالولادة، وأسترالية بالاختيار. درست العمل الاجتماعي، وطورت المطاعم، وكانت أول امرأة تتولى رئاسة جمعية المطاعم ومقدمي الطعام الفيكتورية.