بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 الخميس، وتشهد هذه النسخة مشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

ومن المقرر أن تقام البطولة خلال الفترة بين 20 تموز و20 آب 2023 في أستراليا ونيوزيلندا.

وستشهد بطولة كأس العالم 2023 مشاركة المنتخبات التالية:

أستراليا (المضيفة)، نيوزيلندا (المضيفة)، الولايات المتحدة (حاملة اللقب)، المغرب، كوستاريكا، النرويج، الفلبين، سويسرا، جمهورية إيرلندا، نيجيريا، كندا، إسبانيا، زامبيا، اليابان، إنجلترا، الدنمارك، الصين، فيتنام، هولندا، فرنسا، جامايكا، البرازيل، السويد، جنوب إفريقيا، إيطاليا، الأرجنتين، ألمانيا، كولومبيا، كوريا الجنوبية، بنما، هايتي، البرتغال.

ستنضم كلًا من البرتغال وهايتي وبنما الآن إلى أمثال إنجلترا وإسبانيا وألمانيا في أستراليا ونيوزلندا في ٢٠ تموز، عندما يواجه البلدان المضيفان جمهورية أيرلندا والنرويج في الافتتاح.

يقود هجوم المنتخب الاسترالي سام كير هدافة تشيلسي المذهلة التي تلعب رفقة لاعبات يدافعن عن ألوان أندية تخوض منافسات أفضل دوريات العالم من بينهن إيلي كاربنتر لاعبة ليون، وإيميلي فان إجموند لاعبة سان دييغو ويف، وأليكس شيدياك لاعبة راسينج لويفيل، وكايتلين فورد لاعبة أرسنال، إلى جانب ثلاثي مانشستر سيتي ماري فاولر، هايلي راسو وألانا كينيدي.

بالإضافة إلى ذلك، ستخوض أستراليا كأس العالم وهي تمر بأفضل مستوياتها على الإطلاق. فعلى مدار الأشهر العشرة التي سبقت كأس العالم فازت استراليا على الدنمارك بنتيجة ٣-١ في فيبورج وعلى السويد برباعية نظيفة في ملبورن وعلى إسبانيا بنتيجة ٣-٢ في سيدني في سلسلة طويلة من الانتصارات وقد ساهم الفوز على إسبانيا بتتويج استراليا بكأس الأمم بعد تحقيق العلامة الكاملة من ثلاثة مباريات.

يرغب فريق توني جوستافسون في الوقت الحالي أن يصنع التاريخ في كأس العالم للسيدات ولن يكون الوصول إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى كافياً. فقد أعربت كل لاعبات المنتخب الأسترالي عن رغبتهن بالفوز بالمباراة النهائية على استاد أستراليا.

شاركت أستراليا في كل نسخ البطولة منذ نسختها الثانية. على الرغم من تجاوز المنتخب الاسترالي دور المجموعات في آخر أربع محاولات له، إلا أنه فاز في مباراة واحدة فقط في مرحلة خروج المغلوب حين تغلب على البرازيل بهدف نظيف في نسخة ٢٠١٥. خسر منتخب استراليا بركلات الترجيح أمام النرويج في دور الـ ١٦ في نهائيات فرنسا ٢٠١٩ وهي النسخة التي أنهتها كير بخمسة أهداف في أربع مباريات.