بكين تعرض الدخول الى الصين بدون تأشيرة للأستراليين

سيُتاح للأستراليين الدخول إلى الصين بدون تأشيرة لزيارات تصل مدتها إلى 15 يومًا، فيما أعلن رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي أن العلاقات بين البلدين “تتجدد وتنشط”.

وبعد اجتماع رسمي مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ في كانبيرا، قال ألبانيزي إن المسؤولين الصينيين والأستراليين يعقدون أيضًا محادثات حول تحسين العلاقات العسكرية لتجنب وقوع حوادث مثل هجوم السونار العام الماضي على السفينة الحربية توومبا.

وكشف ألبانيزي “أحد الإجراءات العملية للغاية التي تحدثنا عنها هو تحسين الاتصالات بين الجيشين لتجنب وقوع حوادث”.

وتابع “لذا من الواضح أن ما سيحدث هو أن المسؤولين سيرحلون، وسنجري تلك المناقشة حول كيفية تنفيذ ذلك عمليا”.

وشدد ألبانيزي أمام ضيفه الصيني أن الحوار الصريح بين أستراليا وأكبر شريك تجاري لها أمر مهم.

وقال “إننا ندافع باستمرار عن أهمية وجود عالم إقليمي ينعم بالسلام والاستقرار والرخاء، حيث تحترم الدول السيادة وتلتزم بالقوانين والالتزامات الدولية المنصوص عليها في مواثيق الأمم المتحدة بما في ذلك ما يتعلق بحقوق الإنسان والسلوك العام مع الدول”.

وفي حديثه من خلال مترجم، قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي إنه يأمل أن تؤدي زيارته الى المزيد من تحسين العلاقات الدبلوماسية التي توترت في ظل حكومة موريسون خلال جائحة كوفيد.

وقال “آمل مخلصا أن أعمل معكم خلال زيارتي الحالية لبناء شراكة استراتيجية شاملة أكثر نضجا واستقرارا ومثمرة بين بلدينا لتحقيق المزيد من الفوائد لشعبينا”.

وبعد الحوار الرفيع المستوى الذي شارك فيه أيضًا وزير الخارجية بيني وونغ ووزير الدفاع ريتشارد مارلز، صرّح ألبانيزي إن العلاقات الثنائية عادت إلى مسارها الصحيح.

وأوضح ألبانيزي “لقد جددت أستراليا والصين علاقتهما وأعادت تنشيطها. لقد اتفقنا عبر مجموعة من مذكرات التفاهم والترتيبات اليوم لمواصلة دفع تعاوننا العملي بينما نواصل عملية تحقيق استقرار العلاقة”.

وأعلن رئيس مجلس الدولة الصيني أيضًا أن بكين ستوفر قريبًا السفر بدون تأشيرة للأستراليين، وهو امتياز تتمتع به حاليًا العديد من الدول الأوروبية ونيوزيلندا.

وقال لي “اتفقنا على منح بعضنا البعض إمكانية الحصول المتبادل على تأشيرات دخول متعددة مدتها خمس سنوات للسياحة والأعمال وأفراد الأسرة الزائرين – ومن أجل تسهيل التبادلات الشخصية بشكل أفضل، ستدرج الصين أيضا أستراليا في برنامج الإعفاء من التأشيرة”.

وقبل مغادرته كانبيرا، أجرى رئيس مجلس الدولة لي أيضًا محادثات مع زعيم المعارضة بيتر داتون، والتقى بالحاكم العام ديفيد هيرلي.