تحقيق في مجلس الشيوخ الأسترالي يوصي الحكومة بمراجعة القرار بشأن الخطوط الجوية القطرية

أوصى تحقيق مجلس الشيوخ الأسترالي الحكومة بمراجعة قرارٍ بشأن منع الرحلات الإضافية للخطوط الجوية القطرية إلى أستراليا. وذلك بيد أنه جرى تقويض هذه التوصية من قبل المعارضة وبسبب الاتهامات الموجهة لأعضاء مجلس الشيوخ بالقيام بتصرفات سياسية غريبة.

وفي إصدار تقريره النهائي، دعا تحقيق مجلس الشيوخ الكومنولث إلى المراجعة “الفورية” لرفضه طلب قطر تسيير 28 رحلة إضافية أسبوعياً إلى الساحل الشرقي.

واتهمت رئيسة اللجنة والسيناتور المعارضة بريدجيت ماكينزي الحكومة باتخاذ القرار بغية حماية طيران كوانتس.

وقالت ماكينزي: “في خضم أزمة تكاليف المعيشة في أستراليا، اتخذت الحكومة قراراتٍ حمت حصة كانتاس في السوق وأبقت تكلفة تذاكر الطيران أعلى للعائلات والمصدرين الأستراليين”.

وحذرت كوانتس الحكومة الأسبوع الماضي من مراجعة القرار.

وكان من بين التوصيات العشر أيضاً اقتراحٌ بأن توجه الحكومة لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية لكي تعمد الى إجراء تحقيقٍ بشأن احتمالية حدوث سلوكٍ مناهضٍ للمنافسة في مجال قطاع الطيران.

كما أوصت بإدخال “إصلاحات حماية المستهلك في أقرب وقتٍ عمليٍ ممكن لمعالجة التأخيرات الكبيرة والإلغاءات والأمتعة المفقودة وتخفيض قيمة برامج الولاء”.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الدعوة إلى مراجعة قرار منع الخطوط القطرية لم تصدر بالإجماع من قبل اللجنة بأكملها.

أصدر عضو مجلس الشيوخ العمالي طوني شيلدون – وهو من منتقدي كوانتس منذ فترة طويلة – وليندا وايت بياناً معارضاً، كما فعل عضو مجلس الشيوخ عن حزب الخضر بيني ألمان باين.

ادعى كلٌ من شيلدون ووايت أنه في حين أن إجراء التحقيق كان مبرراً، فإن “عدم الدقة والتحيز الواضح” الذي اتسمت به أعضاء اللجنة يعني أنها لم تُقدم أي مساهمة بنّاءة للقطاع.