تصاعد الضغط على الحكومة الفيدرالية لإصلاح نظام خطة المساهمة في التعليم العالي

أيد وزير الخزانة السابق كين هنري إجراء إصلاح شامل عاجل لنظام خطة المساهمة في التعليم العالي (HECS)، قائلا إنه يؤدي إلى تفاقم فجوة عدم المساواة بين الأستراليين الأصغر سنا والأجيال الأكبر سنا.

وحث الدكتور هنري الشباب الأستراليين على المطالبة بالتغيير، قائلاً إن ارتفاع ديون HECS كان أحد الجوانب “غير العادلة” العديدة للاقتصاد والنظام الضريبي.

وقال إن الشباب الأسترالي يصار استبعادهم من سوق الإسكان بينما يُتوقع منهم أيضًا دفع المزيد من الضرائب وديون الطلاب، بالإضافة إلى تحمل تكاليف تغير المناخ.

وأشار الدكتور هنري: الى ان “هناك ظلم يؤثر على الشباب أينما نظرتم تقريباً. وبالتالي فإن حقيقة أن الشباب مثقلون بديون HECS بالإضافة إلى كل الأشياء الأخرى التي ذكرتها بالفعل – وهذا أمر غير عادل بشكل واضح.”

تمت فهرسة ديون HECS بنسبة 7.1 في المائة في حزيران\ يونيو من العام الماضي، مما يعني أن العديد من الأستراليين دفعوا أكثر من أقساط السداد المقررة عليهم بسبب الفائدة.

ووفقًا لمكتب الضرائب الأسترالي، فإن ثلاثة ملايين أسترالي مدينون بمبلغ 74.4 مليار دولار في HECS، بمتوسط دين قدره 24.700 دولار.

نمت ديون HECS بمقدار هائل قدره 5.3 مليار دولار في 1 حزيران\ يونيو 2023.

وبدورها، تقود النائبة المستقلة مونيك رايان الدعوات لتغيير طريقة قياس الفهرسة. وقد حصلت عريضتها – التي أطلقت الشهر الماضي – على أكثر من 236 ألف توقيع.

وقالت رايان “إنها قضية مهمة. إنها قضية ملحة وهي أمر تحتاج الحكومة حقًا إلى اتخاذ إجراء بشأنه في ميزانية أيار\ مايو.”

من جهته، أكد وزير الخزينة جيم تشالمرز أن الحكومة الفيدرالية تدرس حاليًا جميع التوصيات المقدمة بموجب اتفاق الجامعات.

واعترف تشالمرز بأن نظام HECS “ليس مثاليًا”، قائلاً “إذا تمكنا من بذل المزيد من الجهد لمساعدة المزيد من الطلاب في الالتحاق بالجامعات والتعليم الفني والتكميلي، فمن الواضح أننا على استعداد لأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار”.