تقرير جديد: يعاني أكثر من 5 ملايين أسترالي من ضائقة مالية

يناضل ملايين الأستراليين لتسديد أقساط الديون على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، وفقًا لبحث أجراه برنامج Moneysmart التابع لهيئة الأوراق المالية والاستثمار الأسترالية (ASIC).

جاء ارتفاع تكاليف المعيشة، وانخفاض الدخل، والنفقات غير المتوقعة من أهم الأسباب التي ذكرها 1061 مشاركًا في استطلاع أجرته YouGov مؤخرًا حول التعرض لصعوبات مالية.

كما حصل إدراج البطالة واقتراض الكثير من المال والحالات الطبية من بين أسباب عدم سداد الأشخاص للأقساط على أنواعها خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

ووجد الاستطلاع أن 47 في المائة من البالغين الأستراليين المثقلين بالديون، أي ما يعادل 5.8 مليون شخص، كافحوا لسداد الأقساط في الأشهر الـ 12 الماضية.

وعلى مدى الأشهر الـ 12 المقبلة، قال أكثر من نصف جيل الألفية الذين شملهم الاستطلاع إنهم يتوقعون أن يواجهوا صعوبات مالية.

بموجب القانون الأسترالي، يحق لأي شخص يواجه صعوبة في سداد الديون أن يطلب المساعدة من المقرض.

لكن ثلاثة من كل 10 ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يفضلون بيع ممتلكاتهم أو أصولهم أو الحصول على وظيفة ثانية قبل طلب المساعدة المالية من المقرض.

وقال مفوض ASIC آلان كيركلاند: “بالنسبة للعديد من الأستراليين، فإن الطريق لطلب المساعدة يبدو شاقًا ومربكًا وصعبًا”.

وشدد “إذا كنت قلقًا بشأن قدرتك على سداد أقساطك، فيحق لك أن تطلب المساعدة من البنك أو المُقرض الذي تتعامل معه. إذا لم تكن راضيًا عن رد البنك أو المقرض الذي تتعامل معه، فقم بتقديم شكوى، وإذا لم يحل ذلك المشكلة، فاتصل بهيئة الشكاوى المالية الأسترالية.”

وفي تقرير منفصل لـ ASIC، صدر في ايار، وجدت الهيئة التنظيمية أن إشعارات مشقة الرهن العقاري خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 كانت أعلى بنسبة 54 في المائة عن نفس الفترة من العام السابق.

لكن مقرضي التمويل العقاري جعلوا من الصعب للغاية الحصول على المساعدة، لدرجة أن حوالي ثلث الذين طلبوا المساعدة تراجعوا.

كما أبلغ جميع المشاركين في الاستطلاع تقريبًا الذين عانوا من صعوبات مالية عن فقدان النوم والتوتر والقلق أو انخفاض صحتهم البدنية.