توقع رفع القيود التي فرضتها الصين على التجارة الأسترالية في العام الجديد

توقع وزير التجارة دون فاريل أن يتم رفع القيود المتبقية التي تفرضها الصين على الصادرات الأسترالية في العام الجديد.
ويعتقد أن بكين ستلغي الحظر الذي فرضته على النبيذ الأسترالي في أوائل عام 2024، ويأمل أن يرى حركة على جراد البحر في الأشهر المقبلة أيضًا.
وإذا كان على حق، فستكون هذه هي الخطوة الأخيرة في تطبيع العلاقات التجارية بين أستراليا والصين.
بدأت بكين تدريجيا في تخفيف عقوباتها البالغة 20 مليار دولار مع عودة العلاقات الدبلوماسية إلى أرض أكثر ثباتا.
وفي الأسبوع الماضي، أنهت الصين تعليق ثلاثة مسالخ أسترالية في إطار تخفيف إضافي للعقوبات التجارية.
وقال فاريل إنها “خطوة إيجابية أخرى نحو استقرار علاقتنا مع الصين”.
وفي الشهر الماضي، قال رئيس الحكومة أنطوني ألبانيزي إنه “إيجابي للغاية” بشأن إنهاء التعريفات التجارية طويلة الأمد على المنتجات الأسترالية مع الصين.
التقى ألبانيزي برئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ والرئيس شي في إطار أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء أسترالي إلى الصين منذ سبع سنوات.
لقد خرج بإشارات إيجابية بشأن التجارة وتغير المناخ والتأشيرات، إلى جانب الثناء عليه باعتباره “فتى وسيم” بعد مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع.
وتعهد البلدان باستئناف الاجتماعات السنوية للقادة والعمل معًا في مجال التجارة، وهي خطوة إيجابية أخرى وسط تخفيف الرسوم الجمركية التي فرضتها الصين على مجموعة من البضائع الأسترالية ردًا على تعليقات كانبيرا حول كوفيد-19 وحقوق الإنسان وقضايا أخرى.
تدهورت العلاقات في السنوات الأخيرة مع تزايد الشكوك حول التدخل الصيني في السياسة الأسترالية وردت الصين على دعوة أستراليا لإجراء تحقيق في أصول الوباء والادعاءات بأنها تسعى إلى ترهيب أفراد الجالية الصينية الأسترالية.
وفرضت بكين تعريفات رسمية وحواجز تجارية غير رسمية تشير التقديرات إلى أنها كلفت المصدرين الأستراليين ما يصل إلى 20 مليار دولار سنويا مقابل سلع مثل الفحم والنبيذ ولحم البقر والشعير والكركند.