حث وزير الخزينة على التحقيق في اتهامات التلاعب بالأسعار في محلات السوبر ماركت

يتعاون حزب الخضر والحزب الوطني لمطالبة الحكومة الفيدرالية باستخدام صلاحياتها لفتح تحقيق في الأسعار وإجبار محلات السوبر ماركت على الكشف عن مقدار الزيادة التي تفرضها على الزبائن على المواد الغذائية وغيرها.

وقد أنكرت شركتا التجزئة الرئيسيتان Coles و Woolworths أي تلاعب بالأسعار بعد انتقادات واسعة النطاق بأنهما حققتا أرباحًا تزيد عن مليار دولار لكل منهما وسط أزمة تكاليف المعيشة المتصاعدة.

ولكن على الرغم من نداء وزير الزراعة موراي وات لكي لا ترفع محلات السوبر ماركت أسعار لحم الخنزير قبل عيد الميلاد، فقد رفض وزير الخزينة جيم تشالمرز تفعيل صلاحيات هيئة مراقبة المستهلك لإجبار محلات السوبر ماركت على الكشف عن المبلغ الذي يدفعونه للموردين.

حصل السناتور عن حزب الخضر، نيك ماكيم، على دعم الحكومة لإجراء تحقيق في مجلس الشيوخ بشأن التلاعب في أسعار المتاجر الكبرى، لكنه قال إن تشالمرز يجب أن يصدر أمرًا بموجب قانون المنافسة والمستهلك بغية فتح تحقيق في الأسعار.

وقال ماكيم “سنقوم بإحضار الرؤساء التنفيذيين لشركتي Coles و Woolworths وسنجبرهم على تبرير، إذا استطاعوا، الأرباح البالغة مليار دولار التي تحققها شركاتهم بينما يتحطم ملايين الأستراليين بسبب أسعار المواد الغذائية والبقالة.”

وتظهر بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي أن معدل التضخم في المواد الغذائية والبقالة يبلغ 4.8 في المائة، وهو أقل من التضخم الإجمالي البالغ 5.4 في المائة.

لكن أسعار بعض السلع الأساسية ارتفعت فوق معدل التضخم، مثل الخبز الذي ارتفع بنسبة 12.6 في المائة خلال العام حتى سبتمبر/أيلول، ومنتجات الألبان التي ارتفعت بنسبة 10.2 في المائة.

وقال زعيم الحزب الوطني ديفيد ليتلبراود إن تحقيق مجلس الشيوخ كان مجرد “تجميل”.

وتابع “لقد كنا ندعو منذ بعض الوقت إلى إجراء تحقيق لمراقبة الأسعار، ليس من قبل السياسيين، ولكن من قبل لجنة المنافسة والمناخ الأسترالية، للدخول حقًا تحت غطاء ممارسات اثنين من المتاجر الكبرى الأسترالية وشركة (Aldi) الألمانية الكبيرة للتأكد أن المستهلكين الأستراليين، ولكن أيضًا الموردين، وخاصة المزارعين، يتمتعون بالحماية”.