خبراء الإقتصاد: لا تخفيضات لمعدلات الفائدة قبل أشهر من الآن

برزت توقعات واقعية بما خص الرهن العقاري الأستراليين في الأبحاث المالية الجديدة تفيد بأنه على الرغم من التضخم الأقل من المتوقع، لا يتوقع الاقتصاديون تخفيضات في أسعار الفائدة حتى شهر أيلول القادم على الأقل، وفقاً لأحدث استطلاع أجرته مؤسسة Finder RBA Cash Rate Survey.

ويقول واحد من كل أربعة خبراء شملهم الاستطلاع يعتقد أن التخفيض لن يحدث قبل العام المقبل.

سُئلت اللجنة المكونة من 41 خبيرًا ماليًا واقتصاديًا عن تحركات أسعار الفائدة المستقبلية والقضايا الأخرى التي تواجه الاقتصاد الأسترالي.

ويعتقدون جميعًا أن بنك الاحتياطي الأسترالي سيبقي سعر الفائدة مرة أخرى عند 4.35 في المائة حيث يعقد اجتماعه الذي يستمر يومين.

وأظهرت البيانات الصادرة الشهر الماضي أن أستراليا سجلت أدنى معدل تضخم سنوي منذ تشرين الثاني 2021 واستمرار التباطؤ في وتيرة تكلفة المعيشة.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الشهري في أستراليا بنسبة 3.4 في المائة في الـ 12 شهرًا حتى كانون الثاني، وفقًا للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي.

وقال رئيس قسم أبحاث المستهلك في Finder غراهام كوك إن أزمة تكلفة المعيشة ربما تقترب من نهايتها، موضحاً “مع استمرار انخفاض التضخم، يبدو أن رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الأسترالي له التأثير المطلوب”.

وتساءل “السؤال الآن ليس ما إذا كان بنك الاحتياطي الأسترالي سيخفض أسعار الفائدة – ولكن متى؟”

ويبدو أنه لدى البعض الآخر نظرة أكثر تفاؤلية، حيث يعتقد معظمهم أن التخفيضات الأولى في أسعار الفائدة ستحدث إما قبل أيلول أو بعده.

كما وجد الاستطلاع أن معظم الخبراء (73 في المائة) لا يعتقدون أن المرحلة الثالثة المثيرة للجدل من التخفيضات الضريبية التي أقرتها الحكومة الفيدرالية ستؤدي إلى ارتفاع التضخم.