دعم المتدربين في الميزانية الفيدرالية

أصدرت نائبة زعيم المعارضة ووزيرة الظل للمهارات والتدريب، سوزان لي، البيان الصحافي التالي: “مع تراجع عدد المتدربين الذين يتلقون المهارات والتدريب في جميع أنحاء أستراليا، بدلاً من اتخاذ الإجراءات اللازمة، قامت الحكومة العمالية بتأجيل المشكلة من خلال “مراجعة استراتيجية” أخرى، وكل ذلك باستثناء تقليص المهارات من الميزانية الفيدرالية القادمة.

وتأتي المراجعة الأخيرة التي أجراها حزب العمال بعد عامين من العمليات التي كان من الممكن، بل وينبغي لها، أن تنظر في إعدادات السياسات هذه، بما في ذلك قمة الوظائف والمهارات، والورقة البيضاء للتوظيف، واتفاقية المهارات الوطنية. وهذا يعني أن الأستراليين سيحتاجون إلى الانتظار لمدة ستة إلى اثني عشر شهرًا أخرى للحصول على أي توجيه من حزب العمال بشأن دعم وحوافز المتدربين.

ستظل “المراجعة الإستراتيجية” التي أجراها وزير المهارات والتدريب بريندان أوكونور لنظام حوافز التلمذة الصناعية الأسترالية مفتوحة لتقديم الطلبات حتى 15 أيار، أي بعد يوم واحد من تسليم الميزانية الفيدرالية. وهذا يستبعد أي دعم هيكلي جديد للمتدربين والمتدربين في خطط الحكومة للتحديث المالي لشهر أيار.

ونظرًا لأن حزب العمال يؤّجل، فإن بدايات التدريب المهني وأرقام التدريب أثناء التدريب في حالة سقوط حر، كما أن سياسة كليات  TAFE الخالية من الرسوم التي يتبجح بها كثيرًا لا تشكل الأرقام.

وتعهد حزب العمال بأن برنامج التعليم الفني والتكميلي بدون رسوم هو الحل لنقص المهارات، لكن في الأسبوع الماضي فقط، أكد مسؤولو الوزارة أن حزب العمال، بعد عامين من تولي الحكومة، يعاني من عجز في المهارات الوطنية. وأكد المسؤولون أن برنامج TAFE بدون رسوم لم يقدم سوى 23286 عاملاً ماهرًا حديثًا من بين 300 ألف مسجل حتى الآن.

وأرغمت الحكومة على الكشف عن هذه الأرقام في تقديرات مجلس الشيوخ بعد أن تم منع نشر وثائق الإبلاغ عن البيانات الإلزامية الرسمية حول TAFE المعفاة من الرسوم تحت مبرر أنها “ستضر بالعلاقات بين دول الكومنولث”.

كما أكد المركز الوطني للتعليم المهني والبحوث في تقديرات مجلس الشيوخ أن معدلات البدء في الدراسة انخفضت بنسبة 40 في المائة منذ أن تولى حزب العمال منصبه، حيث انخفض عدد الأستراليين المسجلين في مؤهلات جديدة بـ 110000، أو التحقوا بدورة تدريبية أو حرفية.

تُظهر هذه الأرقام مجتمعة أن سياسة مهارات TAFE المعفاة من الرسوم في حزب العمال فشلت في الحفاظ على عدد المتدربين والمتدربين الذين يتلقون التدريب، ناهيك عن زيادته.

وقالت نائبة زعيم المعارضة ووزيرة الظل للمهارات والتدريب، سوزان لي، إن القرار الأخير بتأجيل العمل يوضح أنه بدلاً من حل النقص في المهارات، فإن حزب العمال يعاني من عجز في المهارات الوطنية.

وقالت: “هذه المراجعة “الاستراتيجية” ليست مراجعة استراتيجية بقدر ما هي تأخير استراتيجي، فهي تتلقى الطلبات حتى اليوم التالي للميزانية الفيدرالية، وهذا يستبعد أي دعم جديد للمتدربين المتعثرين. أنتوني ألبانيزي يعاني من نقص في المهارات مما يجعلنا أكثر اعتمادا على العمال الأجانب، وهذا ليس ما وعد به في الانتخابات”.

وتابعت “البيانات واضحة، على الرغم من كل وعود حزب العمال بتزويد الأستراليين بمهارات، فإن سياساتهم تفشل، فهناك الآن ما يزيد عن 50000 من المتدربين أقل مما كان عليه عندما تولى حزب العمال الحكم، وقد شهدنا انخفاضًا بأكثر من 110000 أسترالي يبدأون دورة تدريبية جديدة أو مؤهلاً أو تجارة”.

وختمت “حقق المتدربون التجاريون قيد التدريب مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة للحكومة الائتلافية، واعتبارًا من حزيران 2022، كان هناك 429000 متدرب ومتدرب قيد التدريب، أي 25 في المائة أكثر مما كان عليه في نفس الوقت من عام 2021. بعد عام واحد فقط من العمل هذا وانخفض العدد الآن إلى 377645. هناك ما يزيد عن 50 ألف متدرب ومتدرب أقل في التدريب اليوم مما كان عليه عندما تولى حزب العمال الحكم، وهي خسارة واحدة من كل عشرة. وفي ظل السنة الأخيرة للائتلاف من المتدربين والمتدربين الحكوميين، زادت نسبة المتدربين الحكوميين بنسبة 99.3 في المائة من الناخبين، بينما انخفضت أعداد الحكومة في السنة الأولى لحزب العمال بنسبة 97.3 في المائة من الناخبين”.