رؤساء حكومات الولايات من حزب العمال ينتقدون الحكومة الفيدرالية حول خطة البنية التحتية

يختلف قادة حزب العمال في الولاية مع الحكومة العمالية الفيدرالية بشأن خطتها لتقسيم تكلفة بناء البنية التحتية ذات الأهمية الوطنية.

وأعلنت الوزيرة الفيدرالية للبنية التحتية والنقل، كاثرين كينغ، أنه لن يكون “الأمر الافتراضي” بالنسبة للحكومة الفيدرالية هو تحمل الجزء الأكبر من تكلفة الطرق الجديدة والسكك الحديدية وغيرها من المشاريع الكبرى.

وقالت كينغ “إننا نعود إلى التفضيل بنسبة 50-50 مع الولايات والأقاليم، لذا فإن كلا المستويين الحكوميين يحملان حصة متساوية من الفوائد والمخاطر”.

وقد أعرب رؤساء الوزراء ووزراء النقل من الولايات الثلاث الكبرى في استراليا عن مخاوفهم وعدم رضاهم.

وقالت رئيسة وزراء كوينزلاند، أناستاسيا بالاشاك، للبرلمان إن سكان كوينزلاند “سيشعرون بالصدمة التامة” من الاقتراح، قائلة إنها كتبت إلى رئيس الوزراء، أنطوني ألبانيزي، بخصوص التغييرات.

وتوعدت  “سنقف في وجه الحكومة الفيدرالية، وسنقف في وجه رئيس الوزراء ونقول إن كوينزلاند تستحق نصيبها العادل وليس أقل من ذلك”.

وقال رئيس وزراء نيو ساوث ويلز، كريس مينز، إنه “قلق للغاية” بشأن ما ستعنيه خطة تمويل البنية التحتية لأكبر ولاية في أستراليا.

وأردف مينز “لدى حكومة الكومنولث ترتيبات مع أستراليا الغربية، وهو ما يعني فعليًا أن نيو ساوث ويلز قد تكون أسوأ حالًا من مدفوعات ضريبة السلع والخدمات في السنوات المقبلة، لدينا اتفاقية صحية للكومنولث لم يتم التوقيع عليها والتي تنص على خسارة نيو ساوث ويلز لضريبة السلع والخدمات. مبلغ هائل من المال بسبب الانهيار الكامل لخدمات الممارسين العامين في المجتمع”.

وقال داني بيرسون، وزير البنية التحتية للنقل في ولاية فيكتوريا، إن كينغ ستدير ظهرها للمجتمعات الإقليمية إذا أدخلت تقسيماً بنسبة 50-50 في جميع المجالات، نظراً لأن الحكومة الفيدرالية خصصت أموالاً ضخمة للعديد من المشاريع خارج ملبورن.