رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي ورئيس وزراء نيو ساوث ويلز كريس مينز يدينان المسيرة المؤيدة للفلسطينيين

صرح رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي إنه كان ينبغي إلغاء المسيرة المؤيدة لفلسطين في سيدن احتراما للخسائر في الأرواح.

وقال “أنا أؤيد حق الناس في إظهار آرائهم – نحن أمة ديمقراطية… ولكن ما الذي يمكن تقديمه بخلاف خلق مناخ لا يفضي إلى السلام؟”

وأعلن نفسه مؤيدا لحل الدولتين، وقال أيضا إن هجوم حماس ليس في مصلحة الإسرائيليين أو الفلسطينيين.

وشدد  “ليس هناك شك في أن معاناة الفلسطينيين كانت ولا تزال موجودة، لكن تصرفات حماس في هذا الأمر لا يمكن الدفاع عنها على الإطلاق. يجب دائمًا بذل كل جهد لحماية المدنيين وعدم إلحاق الأذى بهم. لكن إسرائيل، بالطبع، لديها الحق في الدفاع عن نفسها”.

وأعلنت وزيرة الخارجية الأسترالي، بيني وونغ، أنه “لا يوجد مكان لمعاداة السامية في مجتمعنا” بعد أن تم تصوير أشخاص في مسيرة مؤيدة لفلسطين في سيدني وهم يرددون هتافات معادية لليهود.

كما تحدث رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز، كريس مينز، ضد المظاهرة المؤيدة للفلسطينيين التي أقيمت على درجات دار الأوبرا في سيدني يوم الاثنين.

وأدان مينز التجمع ووصف الاحتجاج بأنه “صادم ومسيئ”.

وقال “أعتقد في نهاية المطاف أن هذا هو عكس المجتمع الديناميكي المتعدد الثقافات الذي نريده في نيو ساوث ويلز وأستراليا. كان هناك موقف الليلة الماضية حيث ألقيت نعوت عنصرية على الجالية اليهودية لمجرد أنهم أعضاء في الجالية اليهودية وهو أمر صادم ومسيئ”.

وأكد مينز “أريد فقط أن أوضح أن تعاطف حكومة نيو ساوث ويلز وموقفها لا يمكن أن يكون أكثر وضوحًا من وقوفنا مع الجالية اليهودية في نيو ساوث ويلز.”

وكانت طالبت المسيرة في سيدني، التي نظمتها مجموعة العمل الفلسطيني في سيدني، أستراليا بقطع علاقاتها مع إسرائيل وحثت أنصارها على “الاحتجاج تضامنا مع فلسطين”.

وسار الحاضرون من قاعة المدينة إلى دار الأوبرا في سيدني يوم الاثنين، ووصلوا حوالي الساعة السابعة مساء، حيث كان من المقرر إضاءة المعلم باللونين الأزرق والأبيض دعما لإسرائيل.

وفي حديثه، دعا الناشط والأكاديمي فهد علي الجماهير إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

وقال “لقد عانينا على مدى 75 عاماً من الحرمان، وحرمنا من حقوقنا في الحياة والحرية، في ظل احتلال متزايد السوء من قبل النظام الاستعماري الذي ارتكب كل أنواع الفظائع ضدنا”.

وهتف مئات الحاضرين بينما لوح عشرات الأشخاص بأعلام الفلسطينيين وأعلام السكان الأصليين.

وهتف المؤيدون أثناء مسيرة الحشد في سيدني: “المقاومة مبررة عندما يتم احتلال فلسطين”.

وفي ملبورن، قال نائب رئيس الوزراء، ريتشارد مارلز، خلال فعالية “متحدون مع إسرائيل”، إن أهداف هجمات حماس “التي لا يمكن تصورها بشكل فظيع لم تكن مقاتلين، بل كانوا أبرياء – وهذا ما يجعل جريمة القتل هذه”.

وتابع “قلب أستراليا ينفطر على إسرائيل. وفي مواجهة هذا الشر، تحتضن أستراليا الليلة إسرائيل وكل شعبها”.

من جهتها،  الجمعية الإسلامية اللبنانية اتهمت الحكومة بالإزدواجية في دعمها لإسرائيل، واصفة معاملة السكان الأصليين الأستراليين بأنها تشبه “الاضطهاد الذي تتعرض له إسرائيل على شعب فلسطين”.

وقالت الجمعية: “ينبغي اعتبار شعبنا الأصلي، والمواطنين الصالحين في فلسطين وغيرهم من الشعوب المضطهدة في جميع أنحاء العالم، على قدم المساواة”.

وقال مجلس الأئمة الوطني الأسترالي إن الحكومة يجب أن تتجنب “بيانات الدعم الأحادية الجانب التي تتجاهل الشعب الفلسطيني”.