رئيس الوزراء الأسترالي يتحمل”المسؤولية” عن قرار إجراء الاستفتاء وجماعة “نعم” تعلن عن “أسبوع حداد”

أعلن نشطاء “نعم” “أسبوع حداد” حيث ردوا بالدموع واللوم والغضب عندما رفض غالبية الأستراليين عبر الإستفتاء صوت السكان الأصليين إلى البرلمان.
صوتت كل الولايات في أستراليا ب”لا”، مما دفع مجموعة من زعماء السكان الأصليين إلى إصدار بيان يعلنون فيه أسبوعًا من الصمت، وتنكيس الأعلام والتعليق القاسي: “نحن نعرف الآن أين نقف في هذا الوضع في بلدنا”.
وألقى مدير حملة Yes23، دين باركين، والموقع على بيان أولورو، طوماس مايو، خطابين لاذعين انتقدا “أكاذيب” قادة حملة “لا” في حدث أقيم في غرب سيدني.
من جهته، قاوم رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي ووزيرة السكان الأصليين الأستراليين ليندا بورني دموعهما عندما اعترفا بالهزيمة في كانبيرا.

ودعا ألبانيزي، الذي بدا متأثراً بشكل واضح، إلى الوحدة، معلناً  إنه يقبل النتيجة، ويتحمل “المسؤولية” عن قرار إجراء الاستفتاء.
وأضاف: “على الرغم من أن النتيجة لم تكن ما كنت أتمناه، إلا أنني أحترم تمامًا قرار الشعب الأسترالي والعملية الديمقراطية التي أدت إلى تحقيقه”.
وتابع “عندما نفكر في كل ما يحدث في العالم اليوم، يمكننا جميعًا أن نشكر أننا هنا في أستراليا نتخذ القرارات الكبيرة سلميًا وعلى قدم المساواة، بصوت واحد، وقيمة واحدة”.
واعترف في أي وقت من الأوقات بأنه لم يكن بإمكانه “ضمان نجاح الاستفتاء”.
ونُشر بيان غاضب من صفحتين على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل مجلس أراضي السكان الأصليين في نيو ساوث ويلز ومجلس الأراضي المركزي، متعهدين بالمشاركة في أسبوع من الصمت، بما في ذلك التعتيم الإعلامي.
وقالت كل من مجموعتي “نعم 23″ و”حوار أولورو” إنهما تؤيدان البيان.
سيتم استخدام  الأسبوع “للحزن على هذه النتيجة والتفكير في معناها وأهميتها”.
وزعمت المدافعة عن السكان الأصليين مارسيا لانغتون أن “المصالحة ماتت”.
وقالت وزيرة السكان الأصليين الأستراليين ليندا بورني إنه “يوم حزن. هذه النتيجة ليست ما كنا نأمل فيه”.

وأشارت إن الشعب الأسترالي قال كلمته، وصوتت أغلبية واضحة ضد التغيير المقترح للدستور.
كما شكرت رئيس الوزراء وزملائها البرلمانيين والعاملين في حملة نعم23، وأكدت إنها ليست نهاية المصالحة.