رئيس وزراء كوينزلاند ينتقد محلات السوبر ماركت

تحدى رئيس وزراء ولاية كوينزلاند ستيفن مايلز متاجر وولوورث الاعتذار للعائلات التي عانت وتعاني خلال أزمة تكلفة المعيشة.

وبخ مايلز أيضًا السوبر ماركت الأسترالي الآخر، كولز، بسبب الافتقار الملحوظ إلى الندم وسط مخاوف من أن تجار التجزئة لا يأخذون التحقيق البرلماني في هذه المسألة على محمل الجد.

ظهر رئيس وزراء كوينزلاند بشكل مفاجئ في تحقيق تسعير السوبر ماركت في برزبن، مما أثار أسئلة مريبة حول تسعيرات عمالقة البقالة.

واغتنم مايلز الفرصة لاستخراج الإجابات، وسأل بول هاركر، كبير المسؤولين التجاريين في وولورث، عما إذا كان سيعتذر للعائلات التي اضطرت إلى تقليل استهلاكها من الأغذية الطازجة بسبب ارتفاع الأسعار.

ورد هاركر: “لدي بالتأكيد تعاطف، فهل سنسعى إلى بذل المزيد من أجل المستهلكين؟ نعم، سنفعل ذلك، لكنني لا أعتقد أننا ارتكبنا أي خطأ.”

وشكك رئيس الوزراء في دفع تعويضات للرئيس التنفيذي لشركة Woolworths المغادر براد باندوتشي، متسائلاً “لقد ورد أن مديرك التنفيذي المنتهية ولايته سيأخذ معه 24 مليون دولار من الأسهم و6.5 مليون دولار أخرى، هل هذا دقيق؟”.

أجاب هاركر إنه لا يعرف تفاصيل حول الدفعة التي وصفها رئيس الوزراء بأنها “سخية للغاية”.

وتولى مايلز انتقاد كولز، حيث سأل رئيس الشؤون العامة آدم فيتزغيبونز عما إذا كان هناك أي شيء كان يمكن للشركة القيام به بشكل أفضل خلال الأشهر الستة الماضية.

وأكد فيتزغيبونز إن الشركة كانت تقدم أفضل قيمة ممكنة للعملاء، مما أثار رد فعل من رئيس الوزراء الذي رد “أعتقد أن هذا يؤدي إلى ما هو أكثر إحباطا لصانعي السياسات والمستهلكين في كل مرة نسمع من متحدثين باسم … كولز أو وولورث، يصرون على أنهم لم يرتكبوا أي خطأ”.

وأضاف مايلز “أعتقد أن ما يود سكان كوينزلاند سماعه هو أن مدير السوبر ماركت يقول: “كان بإمكاننا أن نفعل ما هو أفضل وسنفعل ما هو أفضل”… ما يشعرنا بالخيبة هو أننا لا نستطيع سماع ذلك”.

وأعرب رئيس الوزراء عن إحباطه من عدم إرسال المتاجر كبار رؤسائهم للتحقيق، بعد شهر من مواجهة الرؤساء التنفيذيين لجلسات استماع نارية في مجلس الشيوخ بشأن أسعار السوبر ماركت.

وقال مايلز لوسائل الإعلام قبل حضور التحقيق: “أعتقد بصراحة، وخاصة كولز، أنهم يستهزئون بسكان كوينزلاند، وينتقدون برلمان كوينزلاند. هذه العملية… مهمة بالنسبة لي وأشعر بخيبة أمل لأنها ليست مهمة بالنسبة لهم.”

وكان رئيس الوزراء قد اقترح إجراء تحقيق في الفجوة بين أسعار البقالة وما يدفعه المزارعون مقابل منتجاتهم خلال احتجاجات تكلفة المعيشة.