ستان غرانت يتحدث عن مستقبل المصالحة “أمتنا أسيرة كلمة لا”

يقول ستان غرانت، صحفي سابق في شبكة ABC، إنه استيقظ في اليوم التالي لنتيجة استفتاء صوت السكان الأصليين على البرلمان محاطًا بـ “الظلام الأبدي”.

وقال للحشد في منتدى القيادة في جامعة أستراليا الوطنية في كروفورد: “أمتنا أسيرة كلمة واحدة: لا”.

تناول غرانت في خطابه فشل الاستفتاء الذي تمحور حول ما إذا كان سيتقرر تأسيس صوت للسكان الأصليين في البرلمان: “لا أكثر ولا أقل”.

وفي خطاب عاطفي، شدد ان “المصالحة ليست كلمة. لم تعد كذلك. الشفاء لم يعد كلمة. لم يعد كذلك. الوحدة ليست كلمة. ما كانت الكلمات في السابق أصبحت الآن مصطلحات تخديرية”.

وقال غرانت إنه ممتن لعدم مشاركته في التغطية التلفزيونية لنتيجة الاستفتاء مع بدء التصويت: “في ليلة سيُحرم شعبي من التصويت، ولن أضيف صوتي”.

يذكر ان النتيجة النهائية جاءت 39.9 في المائة مع الصوت مقابل 60.1 في المائة “لا”.

وحده اقليم العاصمة كانبرا سجل أغلبية التصويت بنعم.

وقال غرانت إن الحملة التي قام بها أحد السياسيين لصالح التصويت ب “لا” كانت “مقنعة بشكل مدمر”.

وفي ليلة الاستفتاء، قالت السيناتور جاسينتا نامبيجينبا برايس إن على السكان الأصليين “الابتعاد عن التظلم”.

ولفت غرانت، في إشارة واضحة إلى السيناتور، في خطابه: “السياسي المنتصر الذي يقول هذا التصويت بـ “لا” يضع حدًا لسياسة التظلم وبجملة بليغة سخيفة تم اختبارها إعلاميًا، سيؤذي والدي وأجدادي”. وماذا عن الوفيات المبكرة، وانتحار الشباب، والأرواح المفقودة بسبب السجن، والأنوف المخاطية، وحكة الجلد، والنظرة الذهول لجيل آخر من الصدمات الموروثة – الحقيقة الجليلة لما فعلته أمة بالشعب الأول – يتم التلويح بها بعيدًا مجرد ابتداع. وجع جماعي.

أشارت غرانت أيضًا إلى خطاب نادي الصحافة الوطني المثير للجدل الآن للسيناتور نامبيجينبا برايس حيث قالت إن السكان الأصليين لا يعانون حاليًا من الآثار السلبية للاستعمار لأن لديهم مياه جارية.

وأصر إلى انه كان هدفًا لإساءات عنصرية طوال معظم حياته المهنية، وفي ايار من هذا العام، وسانده زملاؤه في ABC بعد تزايد الإساءات.

وقال جاستن ستيفنز، مدير شبكة ABC News، في ذلك الوقت: “على مدى أشهر عديدة، وخاصة في الأيام الأخيرة، تعرض ستان غرانت لإساءات عنصرية بشعة، بما في ذلك تهديدات لسلامته”.

ويشغل غرانت الآن منصب مدير المعهد البنائي في جامعة موناش في آسيا والمحيط الهادئ.

وعن التداعيات الإخبارية لفشل الصوت “في كل الكلمات المنطوقة – كلمات السياسيين والناشطين والمعلقين – لا أسمع شعبي، هناك ما هي إلا رماد شعبي الذي تحول الآن إلى هذه الكلمات السياسية الجوفاء.

وأضاف أن “الخسارة الحقيقية” هي فقدان صوت “نتحدث من خلاله مع بعضنا البعض” وليس هيئة إدارية منصوص عليها في الدستور.