“طوفان الأقصى” استمرار الاشتباكات وتكثيف الغارات على غزة وقصف يطال جنوب لبنان

مع استمرار عملية “طوفان الأقصى” سقط مئات القتلى والجرحى من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فيما تتواصل الاشتباكات في غلاف غزة، وامتد التصعيد ليشمل مناطق في الضفة وجنوب لبنان.

وأعلن حزب الله اللبناني أنه استهدف 3 مواقع إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

وأفادت “القناة 13” العبرية  بأن مصر أبلغت إسرائيل بأن حزب الله اللبناني سيقـتحم مسـتوطنات الشمال في حال قيام تل أبيب بعمل عسكري بري في قطاع غزة.

وفي وقت سابق قال حزب الله معلقا على عملية “طوفان الأقصى”  إن “قيادة المقاومة الإسلامية في لبنان تواكب التطورات الهامة على الساحة ‏الفلسطينية”.

وقال الحزب في بيان: “على طريق تحرير ما تبقى من أرضنا اللبنانية المحتلة وتضامنا مع المقاومة الفلسطينية المظفرة والشعب الفلسطيني المجاهد والصابر، قامت مجموعات “الشهيد القائد الحاج عماد مغنية” في المقاومة الإسلامية صباح هذا اليوم الأحد الموافق 8 تشرين الأول 2023، بالهجوم على ثلاثة مواقع للاحتلال الصهيوني في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة وهي: موقع الرادار وموقع زبدين وموقع رويسات العلم بأعداد كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ الموجهة وتم إصابة المواقع إصابات مباشرة وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم”.

في هذه الأثناء، قال الجيش الإسرائيلي في بيان  إن الاشتباكات مع المقاتلين الفلسطينيين تدور في 22 نقطة بمستوطنات غلاف غزة.

واعترفت القوات الإسرائيلية  بوجود أسرى إسرائيليين في قطاع غزة دون تحديد عددهم.

وأعلن مسؤول كبير بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة وإسرائيل أجريا “مناقشات معمقة” حول احتياجات تل أبيب من المساعدات العسكرية في مواجهة هجوم حركة “حماس”.

وأشار المسؤول إلى إمكانية أن يُصدر الجانب الأمريكي  إعلانا في هذا الإطار.

وأقر بأن الولايات المتحدة تشهد وضعا برلمانيا معقدا، إذ يعاني أحد مجلسي الكونغرس شللا بعد اقلاة رئيسه الجمهوري

وأضاف أنه بدون وجود رئيس لمجلس النواب “سيكون هذا وضعا غير مسبوق سيتعين علينا إدارته”.

وقال الرئيس الأمبركي جو بايدن،  إن الولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه الهجوم الذي شنته “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل.

ووجه الرئيس الأميركي تحذيرا لأي طرف آخر معاد لإسرائيل يسعى للحصول على ميزة في هذا الوضع، مردفا بالقول “إن دعم حكومتي لأمن إسرائيل قوي للغاية ولا يتزعزع”.

وأجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اتصالا هاتفيا  مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، أكد من خلاله التزام البنتاغون بأمن إسرائيل وحقها المطلق في الدفاع عن نفسها.

وأكد أوستن أنه وجّه فريقه للتشاور بشكل وثيق مع جميع الشركاء والحلفاء.

وذكر  أن وزير الدفاع الأميركي سيواصل التشاور مع غالانت في الأيام والأسابيع المقبلة لضمان حصول إسرائيل على الدعم الذي تحتاجه.

من ناحيته، أعلن السفير الروسي لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، أن تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي غير مسبوق، ومن غير المرجح أن يتم حل الوضع “خلال الأيام المقبلة”.

وقال: “للأسف، فإن التصعيد غير المسبوق في العقود الأخيرة، لا يعطي أملا يبشر بأي حل خلال الأيام المقبلة، لأن التصعيد لم يسبق له مثيل”.