عدد الأستراليين الذين يدعمون مساعدة فلسطين يفوق عدد الراغبين في مساعدة إسرائيل

أفاد استطلاع جديد أجرته مؤسسة “ذي غارديان إيسنشل” ان تعاطف الأستراليين في الصراع بين إسرائيل وغزة قد تبدل، حيث أصبح عدد الأشخاص الذين يرغبون الآن في تقديم المساعدة لفلسطين أكبر من عدد الراغبين في تقديم المساعدة لإسرائيل، مع انخفاض كبير في عدد الذين يقولون إن رد فعل إسرائيل على هجوم 7 تشرين الأول الذي شنته حماس كان متناسبًا.

كما وجد الاستطلاع الذي شمل 1150 ناخبًا، أن معدل الموافقة على مواقف رئيس الحكومة أنطوني البانيزي أصبح الآن سلبيًا للمرة الأولى في فترة رئاسته.

وردا على سؤال حول ما يجب أن تفعله أستراليا في “الصراع الحالي في إسرائيل وفلسطين”، قال حوالي 21% إنهم يقدمون “دعما نشطا” لفلسطين، بزيادة ثماني نقاط منذ تشرين الأول، بينما قال 17% أنهم يفعلوا ذلك لإسرائيل، بانخفاض ست نقاط. ودعت الأغلبية (61%) أستراليا إلى “البقاء بعيدًا عن الصراع تمامًا”.

ويشعر حوالي ثلثي الناخبين بالقلق إزاء خطر التصعيد عالميًا (66%) أو الأعمال العدائية بين المجتمعين الفلسطيني والإسرائيلي في الداخل (63%).

ووصف ما يقارب من 35% رد فعل إسرائيل بأنه “متناسب”، أي بانخفاض سبع نقاط منذ تشرين الأول، وهو الشهر الذي نفذت فيه حماس الهجوم الذي تقدر إسرائيل أنه أدى إلى مقتل 1200 شخص.

وقد قُتل حتى الآن أكثر من 10800 شخص في غزة، 70% منهم تقريباً من النساء والأطفال. ودعت وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونغ، إلى اتخاذ “خطوات نحو” وقف إطلاق النار، بما في ذلك إطلاق حماس سراح الرهائن وتوقف إسرائيل عن مهاجمة المستشفيات.

أقل من الثلث (31%) من الناخبين يقولون إنهم راضون عن رد الحكومة الفيدرالية بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. فيما يعتقد غالبية الأستراليين (54%)، بشكل عام، أن أستراليا يجب أن “تبتعد” عن القيام بدور نشط في الشؤون العالمية.

وينعكس الميل نحو العزلة أيضًا في المواقف المتغيرة تجاه الهجرة. وبينما يقول عدد أكبر من الناخبين (46%) أن الهجرة “إيجابية بشكل عام”، فإن هذا يمثل انخفاضًا بمقدار خمس نقاط منذ عام 2019. ويقول آخرون إنها “سلبية بشكل عام” (34%) أو أنهم “غير متأكدين” (20%).

عند سؤالهم عن “التوترات الحالية بين الولايات المتحدة والصين”، قال ثلثا الناخبين (66٪) إن أستراليا يجب أن تظل “محايدة قدر الإمكان”، ويعتقد ما يزيد قليلاً عن الربع (27٪) أنه يجب علينا “دعم الولايات المتحدة بنشاط” ويقول 6% فقط إننا يجب أن ندعم الصين بنشاط.