قوات الدفاع الأسترالية تفتح أبوابها للمواطنين الأجانب

سيتمكن الأجانب من الانضمام إلى قوات الدفاع الأسترالية في إطار المسار السريع للحصول على الجنسية.

وكجزء من استراتيجية الدفاع الوطني التي تم الكشف عنها في نيسان أبريل، سيصار توسيع معايير الأهلية للسماح لمزيد من الأشخاص بالانضمام إلى قوة الدفاع.

من يمكنه التقدم بطلب؟

اعتبارًا من تموز يوليو، سيتمكن النيوزيلنديون المؤهلون من التقدم للانضمام إلى الجيش الأسترالي. وسيتمكن المقيمون الدائمون من جميع الدول الأخرى من القيام بنفس الشيء اعتبارًا من كانون الثاني يناير 2025. وبمجرد خدمتهم لمدة 90 يومًا، من المتوقع أن يصبحوا مواطنين أستراليين.

وقال وزير شؤون الموظفين مات كيو إن حملة التجنيد لن تأخذ الناس من بلدان أخرى، موضحاً “هؤلاء الأشخاص عادوا بالفعل إلى أستراليا، ونحن نوفر لهم طريقًا سريعًا للحصول على الجنسية من خلال الانضمام إلى قوات الدفاع الأسترالية أيضًا”.

ولفت كيو في المؤتمر الصحفي أن الخيار كان متاحًا لجميع الرعايا الأجانب بعد أن أشار البيان الأولي إلى مجموعة محددة من الدول.

ماذا وراء تغيير القاعدة؟

شرح الوزير كيو إن انخفاض معدل البطالة في أستراليا جعل من الصعب تعيين طاقم دفاع، وكان هذا الإعلان يهدف إلى زيادة المجندين المحتملين.

يجب على غير المواطنين الذين يرغبون في الانضمام إلى الجيش أن يكونوا قد عاشوا في أستراليا لمدة عام واحد على الأقل قبل التقديم، ويجب ألا يكونوا قد خدموا في جيش أجنبي في العامين الماضيين ويجب أن يكونوا قادرين على الحصول على الجنسية الأسترالية.

بدوره، أصّر وزير الدفاع ريتشارد مارلز إن هذا ضروري “لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها أستراليا خلال العقد المقبل وما بعده”.

ولا يعارض الائتلاف الخطة، لكن المتحدث باسم الشؤون الخارجية للمعارضة سايمون برمنغهام قال إنها ضرورية فقط بسبب إخفاقات حزب العمال.

وأشار إن “السياسة الدفاعية للحكومة غارقة في المراجعات والتأخيرات والأشياء التي لا تبني الثقة لحث الناس على الانضمام في المقام الأول”.

من المقرر أن تزيد ميزانية الدفاع الأسترالية بمقدار 50 مليار دولار خلال العقد المقبل

وفي خطاب ألقاه في مؤتمر الدفاع بمعهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي، ربط وزير الصناعة الدفاعية بات كونروي تصرفات الحكومة بتلك التي اتخذها زعيم حزب العمال جون كيرتن، الذي قاد أستراليا خلال الحرب العالمية الثانية.

وأستدرك “حددت حكومتنا الحاجة إلى استراتيجية عقلانية وقوية لتوجيه بعض أكبر الاستثمارات وأكثرها أهمية التي يمكن لأي دولة القيام بها.”

وخصصت الميزانية الفيدرالية في مايو/أيار 5.7 مليار دولار إضافية للدفاع على مدى السنوات الأربع المقبلة، و50 مليار دولار إضافية على مدى العقد.

لكن تحليل الميزانية الذي أجراه معهد ASPI يحذر من أن خطط الحكومة لن تؤدي إلى تحسين القدرات العسكرية الأسترالية لمدة عشر سنوات على الأقل مع تعهد بكين “بسحق” القوات الأجنبية.

ومن المتوقع أن يبدأ كونروي عملية تصنيع الأسلحة الموجهة والذخائر المتفجرة، ويحدد كيفية عمل الحكومة مع صناعة الدفاع والشركاء الدوليين.

وسيتم دعمها بالتزام يتراوح بين 16 مليار دولار إلى 21 مليار دولار في برنامج الاستثمار المتكامل المعاد بناؤه على مدى العقد المقبل.