مؤتمر السكان الأصليين في وسط أستراليا: حملة “لا” نشرت العنصرية

تستمر الاتهامات المتبادلة في أعقاب الاستفتاء الفاشل، حيث أصدر مؤتمر السكان الأصليين في وسط أستراليا بيانًا شديد اللهجة بعد قال فيه إن نشطاء حملة “لا” “أعطوا الإذن للعنصرية بالانتشار”.

وتشير المنظمة إلى أن اقتراح إدراج صوت الأمم الأولى في البرلمان في الدستور قد حظي بقبول جيد في البداية، حيث أيده اثنان من كل ثلاثة أستراليين قبل عام.

لكن، كما يقول البيان، “إن استراتيجية الخداع والتضليل المتعمدة التي اعتمدها الناشطون البارزون في حملة “لا” أدت إلى تحويل العديد من الأشخاص ذوي النوايا الحسنة ضدنا. ومن خلال قيامهم بذلك، فقد سمحوا للعنصرية بالانتشار”.

وزاد البيان “ونظراً لنتيجة الاستفتاء وإدارة حملة الرفض، فهناك الآن تساؤلات جدية حول ما إذا كانت المصالحة لا تزال تشكل استراتيجية قابلة للتطبيق في أستراليا. ومع ذلك، يظل هناك شيء واحد مؤكد: عاجلاً أم آجلاً، يجب على الدولة القومية أن تتعامل مع الحقيقة الدائمة المتمثلة في سيادة السكان الأصليين”.

وتابع “وفي غضون ذلك، سيستمر نضالنا من أجل المساواة والعدالة وتقرير المصير”.

المؤتمر هو عبارة عن منظمة دعم ومناصرة للعدالة والإنصاف للسكان الأصليين وأكبر منظمة صحية يسيطر عليها مجتمع السكان الأصليين في الإقليم الشمالي.

ويشير البيان إلى أن السكان الأصليين أيدوا الصوت بأغلبية ساحقة اذ صّوت حوالي 75 في المائة من الناخبين في المناطق النائية في الإقليم الشمالي بنعم، وسجلت بعض مجتمعات السكان الأصليين أصواتًا بنعم تزيد عن 90 في المائة.

ويقول البيان إن مشروع “الصوت” كان سيجعل أستراليا دولة أكثر عدلاً وشمولاً، وكانت النتيجة نكسة للسكان الأصليين وللأمة ككل.

ويضيف البيان “لقد واجهت شعوبنا العديد من النكسات من قبل، لكننا ما زلنا هنا. إن الصمود في مواجهة الشدائد هو جزء من هويتنا. وفي مواجهة هذه النتيجة، فإن السكان الأصليين – بدعم من إخواننا وأخواتنا من غير السكان الأصليين – سوف يقفون بقوة ويدعمون بعضهم البعض كما فعلنا دائمًا”.

وشكر المؤتمر، نيابة عن مجلس إدارته، الجميع في وسط أستراليا وفي جميع أنحاء البلاد الذين صوتوا بنعم، وأعربوا عن تقديرهم واحترامهم لمندوبي السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس الذين قاموا بصياغة بيان أولورو من القلب.

يأتي البيان كرد رسمي من زعماء السكان الأصليين الذين أيدوا الصوت أمام البرلمان بعد نهاية أسبوع من الصمت حزنًا على النتيجة. وختم البيان إن “أغلبية الأستراليين ارتكبوا عملاً مشينًا سواء عن علم أم بغير علم”.