متوسط سعر المنزل في سيدني يصل إلى 1.6 مليون دولار

يرتفع متوسط سعر المنزل في سيدني إلى مستوى مذهل يبلغ 1.6 مليون دولار، لكن وتيرة النمو تتباطأ، وفقًا لبحث جديد.

تقدم الدراسة التي أجراها محلل سوق العقارات والمتنبئ الاقتصادي، Oxford Economics Australia، القليل من الأخبار الجيدة لمشتري المنزل الأول المحتملين في سيدني.

وقال البحث إن متوسط سعر المنزل في المدينة ارتفع بنسبة 10.3 في المائة العام الماضي، متجاوزاً الذروة السابقة التي بلغها في كانون الأول الماضي.

سوق العقارات في سيدني قد يكون في طريق وعر هذا العام وربما بعده بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض معدلات التخليص، حسبما تقول شركة أكسفورد إيكونوميكس أستراليا.

ويشير ذلك إلى قرار بنك الاحتياطي الأسترالي برفع سعر الفائدة النقدية إلى 4.35 في المائة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وهو ارتفاع في القوائم الحالية وتخفيف معدلات التخليص في المزادات.

ولكن من المتوقع أن تؤدي احتمالية التخفيضات في أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام إلى دفع المزيد من النمو في أسعار المنازل.

وقالت ماري كيلراي، كبيرة الاقتصاديين في جامعة أكسفورد إيكونوميكس أستراليا: “إن عودة تخفيضات أسعار الفائدة ستؤدي إلى التسارع التالي لنمو الأسعار اعتبارًا من أواخر عام 2024”.

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط سعر المنزل في سيدني بنسبة 5.9 في المائة على مدى العامين حتى حزيران 2026، في حين من المتوقع أن يقفز متوسط أسعار الوحدات بنسبة 8.3 في المائة خلال نفس الفترة.

السعر المتوسط هو سعر بيع المنزل الأوسط في قائمة العقارات المصنفة من أعلى سعر بيع إلى أدنى سعر على مدى فترة من الزمن.

وقال البحث إن تحرك الحكومة الفيدرالية لزيادة الرسوم على المستثمرين الأجانب الذين يشترون العقارات الأسترالية ويتركونها شاغرة سيقتصر على بعض ضواحي سيدني.

بالنظر إلى أسعار المنازل على المستوى الوطني، تقول شركة Oxford Economics Australia إن متوسط سعر المنزل في أستراليا وصل إلى رقم قياسي جديد قدره 939,000 دولار في كانون الأول الماضي.

كما تتوقع تباطؤ النمو هذا العام، مشيرة إلى انخفاض معدلات التخليص الوطني من 70 في المائة إلى 60 في المائة، في حين استقر نمو الأسعار الشهرية.

وقالت كيلراي: “لقد تباين أداء العاصمة في الأشهر الأخيرة بينما ارتفع إجمالي الإدراجات في ملبورن وسيدني، وهو اتجاه نتوقع أن يستمر في الأرباع القادمة، مما يعمل على إبطاء نمو الأسعار.”