مدراء متاجر السوبر ماركت يواجهون استجواب مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل

سيواجه المديران التنفيذيان لشركتي Woolworths وColes أسئلة حول التلاعب بالأسعار، والأرباح المرتفعة، وسلوكهم تجاه الموردين مثل المزارعين عندما يمثلون أمام تحقيق في مجلس الشيوخ حول أسعار المتاجر الكبرى الأسبوع المقبل.

وسوف تمثل رئيسة كولز ليا ويكرت ونظيرها وولورثز المنتهية ولايته براد باندوتشي أمام التحقيق يوم الثلاثاء المقبل.

وقال السناتور عن حزب الخضر، نيك مكيم، الذي يرأس اللجنة، إن المديرين التنفيذين يمكن أن يتوقعا مواجهة مكثفة من الاستجوابات الصارمة خلال جلسات الاستماع.

وأشار “سيتعين عليهم الرد على كونهم يتلاعبون بالأسعار ويضغطون على المزارعين. وسيتعين عليهم أن يشرحوا كيف يجنون أرباحًا بالمليارات بينما يكافح ملايين الأستراليين لتوفير الطعام لأسرهم”.

بدأ التحقيق منذ أواخر العام الماضي، وعقد ثلاث جلسات استماع عامة الشهر الماضي، حيث استمع إلى آراء المزارعين والهيئات الزراعية ومجموعات المستهلكين.

وقال مكيم: “لقد تحدث الناس عن إضطرارهم بتخطي وجبات الطعام، والإجبار على الغوص في القمامة وتفويت الضروريات الأخرى”.

وتابع “لقد سمعنا من المزارعين والموردين الذين يعانون بسبب إساءة استخدام متاجر كولز وولوورثس لقوة السوق. لقد حان الوقت لكي يواجه الرؤساء التنفيذيون مجلس الشيوخ ويواجهون الموسيقى. وسوف يحتاجون إلى شرح سبب إنكارهم لهيمنتهم على السوق ومحاربة أي تنظيم يهدد سلطتهم على المتسوقين والمزارعين”.

حقق كلا المتجرين أرباحًا للعام بأكمله تزيد عن مليار دولار في العام الماضي مع ارتفاع أسعار البقالة خلال أزمة تكلفة المعيشة.

تمتلك متاجر Woolworths وColes حصة سوقية مشتركة تزيد عن 65 في المائة في قطاع المتاجر الكبرى في أستراليا. وقد نفيا في السابق التلاعب بالأسعار ودافعا عن سلوكهما تجاه الموردين.