وزير الدفاع يرفض التعليق عما إذا كانت إسرائيل قد امتثلت للقانون الدولي في غزة

سُئل وزير الدفاع الفيدرالي بات كونروي عما إذا كانت إسرائيل قد امتثلت للقانون الدولي في غزة، فقال “أنا لست المحكمة الجنائية الدولية”

وأصر كونروي رفضه بأن يقول صراحةً ما إذا كانت إسرائيل قد امتثلت للقانون الدولي في غزة على مدى الأشهر الـ 11 الماضية، لكنه قال إنه “انزعج” من الصور التلفزيونية للصراع.

وحث كونروي ووزراء آخرون في الحكومة إسرائيل مرارًا وتكرارًا على الامتثال للقانون الإنساني الدولي، لكنهم امتنعوا عمومًا عن إعطاء إجابة مباشرة حول ما إذا كانت قد فعلت ذلك أم لا.

عندما سُئل في مؤتمر صحفي في كانبيرا عما إذا كان يعتقد أن إسرائيل امتثلت للقانون الدولي طوال الصراع في غزة، قال كونروي”حسنًا، مرة أخرى، هذا ليس شيئًا أقوله. أنا لست المحكمة الجنائية الدولية، على سبيل المثال. ما يمكنني قوله لك هو أننا ندعو إلى وقف إطلاق نار عاجل في الشرق الأوسط. نحن بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية للذهاب إلى هناك. وبينما يستمر الصراع، نحث جميع الأطراف على احترام قواعد القانون الدولي، وأنا، مثل العديد من الأستراليين، منزعج مما أراه على شاشة التلفزيون”.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها علقت 30 ترخيصًا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل (من إجمالي 350 ترخيصًا) بسبب “خطر واضح من أنها قد تُستخدم لارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي”.

وعندما سُئل عن سبب تمكن المملكة المتحدة من نشر مثل هذا التقييم علنًا ولكن أستراليا لا تستطيع ذلك، قال كونروي:

“حسنًا، مرة أخرى، يمكنك أن تسأل حكومة المملكة المتحدة عن سبب تواجدها في موقف يسمح لها بقول ذلك”.

وكان أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار حكومة المملكة المتحدة ووصفه بأنه “مخزٍ” و”مضلل” وقال إنه “لن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس”.