أستراليا تتراجع عن قرار إلغاء التأشيرات للأشخاص الفارين من غزة

قالت الجماعات الفلسطينية والمدافعون عن اللاجئين إنهم “مرتاحون للغاية” لأن الحكومة الفيدرالية تراجعت عن إلغاء التأشيرات للأشخاص الفارين من غزة، بعد أن تقطعت السبل بالعديد منهم وهم في طريقهم للخروج.

وقد تمت إعادة بعض التأشيرات بعد إجراء المزيد من الفحوصات الأمنية، لكن المناصرين حثوا الحكومة على تقديم مزيد من الوضوح بشأن عمليات التدقيق، بهدف توفير الضمانات للفلسطينيين الآخرين الذين يحملون تأشيرات أسترالية ويتمكنون من الخروج من غزة.

وقال المنسق الوطني للاجئين في منظمة العفو الدولية غراهام طوم “يبدو أن الحكومة تتصرف بحسن نية عندما يحاول الناس استئناف عمليات الإلغاء هذه، لكن الوضوح مطلوب لجميع المعنيين”.

وادعى العديد من الفلسطينيين أنهم فروا من غزة ووصلوا إلى مطار في القاهرة بعد حصولهم على تأشيرات أسترالية، لكن تم إبلاغهم بعد ذلك بأن تأشيراتهم ألغيت.

وقالت الحكومة إنه حصل الانتهاء من بعض المراجعات الأمنية الإضافية، كما تقرر إلغاء بعض التأشيرات، مما سمح لبعض الأشخاص المتضررين بمواصلة السفر إلى أستراليا. ومن المفهوم أن المراجعات الأمنية الأخرى لم تكتمل بعد.

وقال الوزير الفيدرالي للزراعة ومصايد الأسماك والغابات، موراي وات، إنه “حصل الكشف عن مزيد من المعلومات” حول ظروف بعض الأشخاص. وقالت مصادر حكومية أخرى أيضًا إن إجراء مزيد من إعادة تقييم التأشيرات كان مناسبًا.

وقالت مجموعة المناصرة “فلسطين أستراليا للإغاثة والعمل” إنها “شعرت بالارتياح الشديد” للقرار بالنسبة لبعض الناس.

وقد جرى إصدار أكثر من 2000 تأشيرة للفلسطينيين منذ بدء الصراع الأخير في تشرين الأول من العام الماضي، لكن أقل من 400 شخص وصلوا إلى أستراليا في تلك الفترة.

ورحب السفير الفلسطيني عزت عبد الهادي بإعادة بعض التأشيرات لكنه قال إن على أستراليا أيضا إعادة التأشيرات المتبقية ووصف تبرير الحكومة بأنه “غير مقنع ولا كاف”.