أستراليا تدرس مع أندونيسيا وسنغافورة وماليزيا استضافة بطولة العالم لكرة القدم 2034

كشف رئيس الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم إريك توهير، «إن بلاده تجري مناقشات مع أستراليا بشأن عرض مشترك محتمل لاستضافة (كأس العالم 2034) مع ماليزيا وسنغافورة أيضاً”.

ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الاتحادات الأعضاء من آسيا ومنطقة الأوقيانوس، لتقديم عروض للحصول على حقوق نسخة 2034.

ونقل عن توهير قوله «نناقش (عرضاً) مع أستراليا. عندما زرت ماليزيا وسنغافورة، أعرب البلدان عن رغبتهما في الانضمام إلى إندونيسيا وأستراليا”.

وقد أشار الاتحاد الأسترالي لكرة القدم إلى “اننا نستكشف إمكانية التقدم بعروض لاستضافة (كأس العالم للأندية 2029 و/ أو كأس العالم 2034)».

وبعد الإعلان عن تنظيم إسبانيا والمغرب والبرتغال «نهائيات كأس العالم 2030»، مع استضافة أوروغواي وباراغواي والأرجنتين المباريات الافتتاحية لهذه النسخة، دعا «الفيفا» آسيا والأوقيانوس لتقديم عروض لاستضافة البطولة في 2034.

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم الترشح رسمياً لاستضافة كأس العالم 2034.

وبعد استضافة قطر لنسخة 2022، قال أكمل مارهالي، من منظمة معنية بكرة القدم في إندونيسيا: «إنه قد يكون من السابق لأوانه عودة كأس العالم إلى الشرق الأوسط»، مشدداً «نحن نملك ملفاً قوياً”.

وأضاف: «أعتقد أن (الفيفا) سيرى أن منطقة الشرق الأوسط قد استضافت البطولة في قطر العام الماضي. وقد استضافت اليابان وكوريا الجنوبية البطولة أيضاً. وأنا متأكد من أن (الفيفا) سيختار دولاً أخرى. لكن إمكانية الفوز حال انضمام أستراليا وماليزيا وسنغافورة ستكون أكبر”.

تستضيف الولايات المتحدة وكندا والمكسيك «بطولة كأس العالم 2026» التي سينافس فيها 48 منتخباً. وواجهت كرة القدم الإندونيسية مشاكل كثيرة خلال العام الماضي.

وفي آذار الماضي جرد الاتحاد الدولي «الفيفا» إندونيسيا، الواقعة في جنوب شرق آسيا، من حق استضافة كأس العالم تحت 20 عاماً، بعدما أعلن الاتحاد المحلي إلغاء القرعة؛ إذ رفض حاكم بالي استضافة الفريق الإسرائيلي.

وجمد «الفيفا» أموال التطوير المخصصة للاتحاد الإندونيسي ضمن عقوبات، لكنه اختار لاحقاً إندونيسيا لاستضافة كأس العالم تحت 17 عاماً، بعد أن عجزت بيرو عن الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالبنية التحتية.