أستراليا تفرض عقوبات على روسي بسبب الهجوم الإلكتروني على ميديبنك

استخدمت أستراليا صلاحيات دولية جديدة لأول مرة لفرض عقوبات على فرد روسي بسبب دوره المزعوم في الهجوم الإلكتروني على Medibank عام 2022.

وبعد التحقيق الذي أجرته مديرية الإشارات الأسترالية (ASD) والشرطة الفيدرالية الأسترالية (AFP)، تم ربط المواطن الروسي ألكسندر إرماكوف بالهجوم، الذي شهد نشر التفاصيل الصحية الخاصة لـ 9.7 مليون أسترالي على شبكة الإنترنت المظلمة.

وقالت وزيرة الخارجية بيني وونغ إن العقوبات ستشمل حظر السفر و”عقوبات مالية مستهدفة”.

وقد فرضت الحكومة الأسترالية عقوبة مالية مستهدفة وحظر سفر على إرماكوف، مما يجعل من فعلته جريمة جنائية يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وغرامات باهظة، بما فيها تقديم الأصول إلى إرماكوف، أو استخدام أصوله أو التعامل معها. بما في ذلك من خلال محافظ العملات المشفرة أو مدفوعات برامج الفدية.

وقال وونغ إن العمل الذي قامت به الشرطة الفيدرالية الأسترالية ومديرية الإشارات الأسترالية ربط إرماكوف باختراق Medibank.

وقالت وونغ “كما تتذكرون، تمت سرقة أكثر من 9 ملايين سجل للأستراليين، بما في ذلك الأسماء وتواريخ الميلاد وأرقام الرعاية الطبية والمعلومات الحساسة في هجوم 2022 وتم نشر معظمها على شبكة الإنترنت المظلمة”.

بدوره، قال  وزير الدفاع ريتشارد مارلز “إن السلطات الأسترالية عملت جنباً إلى جنب مع شركاء في تحالف الاستخبارات Five Eyes – الولايات المتحدة ونيوزيلندا وكندا والمملكة المتحدة – في ربط إرماكوف بالهجوم الإلكتروني على Medibank”.

وأضاف “هذا دليل على أن العمل مع شركائنا، ومع هذه الوكالات، له تأثير قوي للغاية يمكن الاستفادة منه في محاسبة مجرمي الإنترنت”.

وختم بالقول “والعقوبات التي يتم فرضها على ألكسندر إرماكوف اليوم وتسميته علنًا سيكون لها تأثير هائل على أنشطته وسترسل رسالة قوية جدًا إلى مجرمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم مفادها أننا نتابع ونلاحق المشتبه بهم”.