أستراليا تفوز على لبنان 5-صفر وتتأهل للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم

سجل كريغ غودوين هدفين وصنع مثلهما بعودته الى المتخب الوطني السوكيروز عقب تعافيه من المرض ليقود أستراليا إلى فوز ساحق 5-صفر على لبنان على أستاد العاصمة كانبرا والتأهل للمرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 وكأس آسيا 2027.
وبها الفوز الكبير تصدرت أستراليا المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة من أربعة انتصارات متتالية لتتأهل للمرحلة الثالثة من التصفيات، فيما تجمد رصيد لبنان عند نقطتين في المركز الثالث قبل مباراة بنغلادش ومنتخب فلسطين ضمن الجولة ذاتها.
وكان من المقرر أن تقام المباراة في لبنان لكن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طلب نقلها بسبب المناوشات العسكرية في جنوب لبنان والحرب في غزة.
وفي التفاصيل، أرسل غودوين، الذي غاب عن الفوز 2-صفر على لبنان الأسبوع الماضي بسبب معاناته من فيروس، في الدقيقة الثانية تمريرة عرضية من الناحية اليسرى حولها كوسيني ينغي بقدمه نحو القائم الأيمن لمرمى مصطفى مطر حارس لبنان ثم تابعها في الشباك.
وحاول لبنان الرد سريعا، إذ أرسل حسن معتوق تمريرة بينية داخل منطقة الجزاء وصلت نادر مطر الذي سددها في الشباك الجانبية في الدقيقة 14 ثم عاد اللاعب ذاته وسدد بقوة من خارج منطقة الجزاء لكنها علت العارضة في الدقيقة 18.
وتصدى مطر لفرصة خطيرة في الدقيقة 20 فيما أرسل أيدن هروستيتش تسديدة من داخل منطقة الجزاء خارج المرمى في الدقيقة 31.
ورد القائم الأيسر لمرمى لبنان ضربة رأس من هاري سوتار في الدقيقة 43.
وبعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني عزز المنتخي الأسترالي تقدمه عندما أرسل غودوين تمريرة عرضية من ركلة حرة حولها لاعب لبنان باسل جرادي بالخطأ في مرماه.
وأحرز غودوين هدف السوكيروز الثالث بتسديدة قوية من عند حافة منطقة الجزاء إثر هجمة مرتدة في الدقيقة 48.
وكاد منتخب لبنان أن يقلص الفارق من تسديدة قوية جاءت من خارج منطقة الجزاء بواسطة نادر مطر لكنها ارتدت من العارضة في الدقيقة 51.
وأضاف البديل جان إيردال الهدف الرابع عندما تابع تمريرة عرضية للبديل الآخر باتريك يزبك، اللبناني الأصل، في الدقيقة 68.
واختتم غودوين خماسية أستراليا قبل النهاية بتسع دقائق عندما تابع تمريرة عرضية من إيردال حولها الدفاع إلى طريق غودوين ليضعها في الشباك اللبنانية.
وتقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة في السادس من يونيو حزيران، فيلتقي منتخب فلسطين مع لبنان وبنغلادش مع أستراليا.
ويتأهل الفريقان صاحبي المركزين الأول والثاني في تسع مجموعات بالمرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية للمرحلة الثالثة والتي ستحدد المتأهلين عن القارة إلى كأس العالم 2026.
وفي المرحلة الثالثة يتم توزيع 18 منتخبا على ثلاث مجموعات بحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب.
ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل للملحق العالمي.