أوراق مسربة تكشف عن مخاطر “شديدة” تتعلق بالسلامة في المطارات الأسترالية

سيتوقف رجال الإطفاء في الطيران عن العمل وسط الكشف عن أن العديد من مطارات أستراليا غير مجهزة للتعامل مع حالات الطوارئ.

ولقد كشفت تقييمات المخاطر المتسربة التي أجرتها شركة Airservices Australia أن المسافرين في 13 مطارًا، بما في ذلك مطارات بريزبن وملبورن وبيرث وأديلايد، معرضون لخطر شديد إذا كان هناك حريق أو حادث طائرة بسبب نقص موارد مكافحة الحرائق.

واعتبر ان المسافرين في 14 مطارا آخر، بما في ذلك سيدني وكانبيرا وهوبارت، في “خطر كبير”.

وكشف عن الوثائق الداخلية المسربة من قبل اتحاد رجال الإطفاء المتحد في أستراليا، الذي حذر من أن أعضائه سينفذون إضرابًا لمدة أربع ساعات اعتبارًا من الساعة السادسة صباحًا يوم 15 نيسان أبريل بسبب مخاوفهم على سلامة الناس في المطارات.

وتقرر إجراء تقييمات المخاطر بين عامي 2021 و2022، لكن الاتحاد يعتقد أن المشاكل لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

ويقول سكرتير النقابة ويس غاريت إن شركة Airservices Australia كانت على علم بالمخاطر التي يتعرض لها المسافرون لمدة عامين، في ضوء الوثائق الداخلية، لكنه نفى علنًا وجود نقص في مكافحة حرائق الطيران في المطارات.

وأشار غاريت “تؤكد هذه الوثائق المسربة أن المسافرين جوا في أستراليا يواجهون خطرا شديدا في كل مرة تطأ فيها أقدامهم طائرة في أستراليا”.

من الواضح أن هذا الخطر الكبير والمستمر الذي يتعرض له جميع المسافرين جواً في أستراليا غير مقبول ولا يمكن السماح له بالاستمرار.

تُظهر الوثائق أن تقييمات المخاطر تقيم الحد الأدنى لعدد موظفي مكافحة الحرائق المطلوبين لإدارة أسوأ السيناريوهات مع أربع فئات من المخاطر: منخفضة ومتوسطة وعالية وشديدة.

وتدعو النقابة إلى إجراء تغييرات على اتفاقية المؤسسة مع Airservices لتشمل بنودًا جديدة، بما في ذلك الحد الأدنى من متطلبات التوظيف، وتحديد ساعات العمل وقوائم أوقات العمل، وتغييرات لتلبية لوائح الصحة والسلامة في العمل.