إستطلاع جديد: العديد من الأستراليين يتفقون مع وجهة نظر بول كيتنغ بشأن موقف أستراليا في آسيا

يعتقد العديد من الأستراليين أن الحكومة يجب أن تضع أستراليا كقوة متوسطة في آسيا – وهي وجهة نظر روج لها رئيس الوزراء السابق بول كيتنغ – مقارنة بأولئك الذين يقولون إنها يجب أن تكون “حليفة للولايات المتحدة”.

هذه هي نتيجة أحدث استطلاع للرأي أجرته صحيفة الغارديان والذي شمل 1126 ناخبًا، والذي وجد أيضًا أن عدد الأستراليين الذين يؤيدون انسحاب إسرائيل من غزة هو (37٪) مقابل من يعتقدون أن إسرائيل لها ما يبرر مواصلة عملها العسكري (18٪).

أجري الاستطلاع في الوقت الذي استضافت فيه ملبورن زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وهو اجتماع أثار جدلاً حول ما إذا كانت أستراليا قد انحازت بشكل منحاز للغاية مع الولايات المتحدة في معارضة الصين من خلال شراء الغواصة النووية أوكوس.

وعندما سئلوا عن الدور الذي ينبغي لأستراليا أن تلعبه في الشؤون العالمية، قال 38% إنها يجب أن تكون “قوة متوسطة مستقلة لها نفوذ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”، وهي وجهة نظر غالبًا ما ترتبط بكيتنغ.

وقال واحد فقط من كل خمسة (20%) إن أستراليا يجب أن تكون “حليفة للولايات المتحدة في المقام الأول”. وقال الربع (25%) إن عليها “بذل قصارى جهدها لعدم الانخراط في الشؤون العالمية”، وكان 17% غير متأكدين.

وفي الاستطلاع، قال ثلثا الأستراليين (67%) إن العلاقة مع الصين “معقدة” ويجب “إدارتها”، وقال 20% إنها “تهديد يجب مواجهته”، ووصفها 13% بأنها “إيجابية”.

ووصف غالبية المشاركين أنفسهم بأنهم “قلقون” بشأن الأحداث الفعلية والمحتملة بما في ذلك:

توسع الصين في بحر الصين الجنوبي وتايوان (65%)؛

العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة (63%)؛

فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأميركية عام 2024 (57%)؛ و

وفاة المنافس السياسي الرئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أليكسي نافالني (56%).

اتفق معظم المشاركين على أن عدم الاستقرار العالمي يجعل التجارة أكثر تكلفة (68%) وسيقوض الجهود المبذولة لحل المشكلات بما في ذلك تغير المناخ (57%). وقال أقل من النصف إن ذلك كان له تأثير سلبي على رفاهيتهم (46%).

وعندما سئلوا عن العمل العسكري الإسرائيلي في غزة، أيد 18% فقط استمراره، وقال 20% إنه يجب على إسرائيل الموافقة على وقف مؤقت لإطلاق النار، وقال 37% إنه يجب على إسرائيل الانسحاب “بشكل دائم” و24% غير متأكدين.

وكان المستجيبون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما أكثر ميلا إلى القول بأن إسرائيل يجب أن تنسحب بشكل دائم، وهو رأي 44% في تلك الفئة العمرية، وكانوا أقل ميلا إلى تأييد العمل العسكري المستمر، وهو رأي 13% فقط.

ويفضل عدد أكبر من الناخبين حزب العمال للتعامل مع علاقة أستراليا مع منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بنسبة 34% مقابل 29% للائتلاف، وقال 38% إنه لا يوجد فرق بين الأحزاب الرئيسية.

وتمتع الائتلاف بميزة كبيرة فيما يتعلق بحماية حدود أستراليا وأمنها القومي، بنسبة 36% مقابل 28% لحزب العمال، بينما قال 37% إنه لا يوجد فرق.

وكان الحزبان الرئيسيان على وشك التعادل في التعامل مع الصراعات بما في ذلك أوكرانيا وغزة – 29% يفضلون الائتلاف، و27% يفضلون حزب العمل، و44% يقولون إنه لم يحدث أي فرق.

عندما قيل للمشاركين في الاستطلاع أن أستراليا أنفقت 55.6 مليار دولار على الدفاع، وهو رابع أعلى بند في الميزانية، قال النصف بالضبط (50%) إن هذا “المبلغ المناسب تقريبًا”. وقال عدد أكبر قليلاً إن ذلك “أكثر من اللازم” (29%) مقارنة بأولئك الذين قالوا إنه “غير كافٍ” (20%).

يقول ثلثا الأستراليين (66%) إن العالم إما منقسم بشدة (29%) أو منقسم إلى حد ما (37%). وقال الربع (24%) إنه ليس موحداً ولا منقسماً، ووصفه 10% فقط بأنه موحد.

ويستمر الناخبون في الإبلاغ عن الصعوبات المالية، حيث يصف 14% أنفسهم بأنهم يواجهون “صعوبات كبيرة” و40% “يكافحون قليلاً”. ووصف 32% فقط أنفسهم بأنهم “آمنون”، بانخفاض ثلاث نقاط عن شهر شباط -فبراير، بينما أجاب 13% أنهم “مرتاحون”.