الأسترالي ماثيو ريتشاردسون يعلن قراره بالتخلي عن الجنسية الأسترالية وتمثيل بريطانيا

بعد فوزه بالميدالية الفضية في الدراجات في أولمبياد باريس 2024 لصالح أستراليا، أعلن الأسترالي ماثيو ريتشاردسون أنه سينتقل الى تمثيل بريطانيا.

وأكد اتحاد الدراجات في أستراليا AusCycling أن اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا ولد في إنجلترا وسيشارك لصالح بريطانيا العظمى في جميع الأحداث الدولية المستقبلية.

وأكد بيان صادر عن الهيئة الرياضية أن ريتشاردسون تقدم سابقًا بطلب لتغيير جنسيته، وهو ما وافق عليه مؤخرًا الاتحاد الدولي للدراجات.

وقال  ماثيو ريتشاردسون “لقد كان اختيارًا شخصيًا، اتخذه بعد دراسة متأنية لمسيرتي المهنية ومستقبلي. إنه ليس شيئًا قررته بسرعة أو بسهولة”.

وتابع “أحترم أستراليا وفريق الدراجات الأسترالي بشدة، وسيظل هذا دائمًا جزءًا من شخصيتي. ومع بدء هذا الفصل الجديد في حياتي، أود أن أشكر بصدق المدربين وموظفي الدعم الذين عملوا معي على مدار سنوات عديدة في أستراليا.

وأضاف “أود أن أخص بالشكر نادي ميدلاند للدراجات، وWAIS وAusCycling، مع الشكر الشخصي لأكبر مؤثرين في التدريب في مسيرتي المهنية – كلاي ورثينغتون ومات كرامبتون. وأود أن أتقدم بالشكر الجزيل لزملائي في الفريق على كل ما مررنا به معًا. لقد كنتم بجانبي في الأوقات الجيدة والسيئة، وأنا ممتن للغاية لكل الدعم والضحك والعمل الجاد الذي شاركناه”.

وختم بالقول “آمل أن تتمكنوا من فهمي ودعمي بينما أواصل تقديم أفضل ما لدي في الرياضة التي أحبها.”

انتقل ريتشاردسون إلى أستراليا عندما كان في التاسعة من عمره وبدأ مسيرته في ركوب الدراجات في بيرث، غرب أستراليا.

مثل اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا أستراليا لأول مرة في بطولة العالم لسباقات المضمار للناشئين في عام 2017.

وفاز ريتشاردسون بميداليتين ذهبيتين في دورة ألعاب الكومنولث 2022 قبل أن يحصل على ميداليتين فضيتين في سباق السرعة والكيرين في باريس 2024. وكان جزءًا من فريق الميدالية البرونزية الذي فاز بسباق السرعة الجماعي.

ووصف جيسي كورف، المدير العام للأداء لدى اتحاد الدراجات في أستراليا، الخبر بأنه “مخيب للآمال”.

وقال: “الإعلان عن تبديل مات لجنسيته مخيب للآمال وكان بمثابة مفاجأة، لكننا نتفهم أن الرغبة في التنافس من أجل بلد ولد فيه المرء يمكن أن تثير مشاعر قوية”.