الأسطول السطحي للبحرية الأسترالية يتضاعف حجمه بتكلفة 54 مليار دولار

سيرافق أسطول من السفن المحملة بالصواريخ “ذات طاقم اختياري” السفن الحربية الأسترالية الأكثر فتكا في إطار تغيير كبير أعلنته الحكومة الفيدرالية

وتأتي الخطة البالغة قيمتها 54 مليار دولار في أعقاب مراجعة للأسطول السطحي التابع للبحرية الملكية الأسترالية برئاسة الأميرال الأمريكي المتقاعد ويليام هيلاريدس.

وقال وزير الدفاع ريتشارد مارلز  “بعد وراثة أقدم أسطول سطحي قامت البحرية بتشغيله في تاريخها، فإن هذا المخطط سيشهد تجهيز البحرية بأسطول رئيسي من المقاتلات السطحية يزيد حجمه عن ضعف ما هو مخطط له. وسنرى المزيد من المقاتلين السطحيين في الماء عاجلاً.”

ستدعم السفن المأهولة بشكل اختياري تسع سفن حربية من “المستوى 1” تتكون من ثلاث مدمرات حربية جوية من فئة هوبارت وست فرقاطات من فئة هنتر سيصار بناؤها في أديلايد بداية من هذا العام وستكون في المياه اعتبارًا من عام 2032.

سيجري بناء أسطول أصغر وأسرع من السفن الحربية من “المستوى 2” المعروف باسم فرقاطات للأغراض العامة في غرب أستراليا، باستخدام التصميم الأجنبي.

وسيتم شراء ما يصل إلى 11 فرقاطة للأغراض العامة، مع دراسة نماذج من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وألمانيا وإسبانيا.

وقال مارلز: “إن تسليم أسطول مقاتل سطحي فتاك معزز سيساعد في تأمين الرخاء الاقتصادي والتجارة في أستراليا”.

وحذرت المراجعة، التي تأتي بعد عام من مراجعة كبيرة لقوات الدفاع الأسترالية، من أن “أسطول المقاتلات السطحية الحالي والمخطط له ليس مناسبًا للبيئة الإستراتيجية التي نواجهها”.

وتقرر دعم ما يقدر بنحو 3700 وظيفة مباشرة في جنوب أستراليا وغرب أستراليا، مع إنشاء خط أنابيب مستمر لبناء السفن في كلا الموقعين لعقود قادمة.

وسيصار تخفيض الأسطول الأسترالي المخطط المكون من تسع فرقاطات من طراز Hunter إلى ستة، وتخفيض عدد سفن الدورية البحرية من طراز Arafura إلى النصف من 12 إلى ستة.

وتصر مصادر حكومية على أن الخطة ممولة بالكامل قد وافقت عليها من قبل لجنة مراجعة الإنفاق التابعة لمجلس الوزراء.