الراعي في صلاة جنازة هيثم ومالك طوق: هذه ليست مجرد حادثة

شيعت بلدة بشري الشابين هيثم ومالك طوق اللذين استشهدا السبت في القرنة السوداء، في مأتم مهيب في كنيسة السيدة في وسط البلدة.

ترأس القداس ومراسم الجنازة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وعاونه المطارنة: جوزيف نفاع، وانطوان طربيه، وحنا رحمة، بمشاركة العديد من رؤساء الاديار في المنطقة، وحشد من الكهنة والرهبان.

ودعا البطريرك الماروني مار بشارة الراعي إلى “ترسيم الحدود في منطقة القرنة السوداء وإنهاء الفتنة، كما دعا إلى كشف الفاعل أو الفاعلين في جريمة قتل هيثم ومالك طوق والاقتصاص منهم”.

ولفت البطريرك الراعي إلى أننا “نؤمن بالدولة ونعرف حدودنا ونعرف القاتل وهذه ليست مجرد حادثة”، موضحًا أنّ “شباب بشري يعلنون دائمًا استعدادهم للحل، ونحن جميعًا تحت سلطة القانون العادل”.

وشدد الراعي على أنّه “لو قام القضاء بعمله لما كنا وصلنا اليوم إلى مأساة القرنة السوداء”، مشيرًا إلى أنّ “الخوف أن يستمرّ القضاء بتخاذله فيفلت المجرمون من يد العدالة وسيشرّع ذلك الأبواب لشريعة الغاب”.

وأضاف في العظة: “نطالب بالعدالة في ترسيم الحدود وإنهاء هذه المسألة الشائكة وبقيام الدولة، ولطالما دافعنا عن أرضنا وقدّمنا الشهداء ونحن من قاومنا كلّ محتلّ ونريد دولة تبسط سلطتها بشكل كامل وشامل”.

حضر القداس نواب من كتلة “الجمهورية القوية”: غياث يزبك، فادي كرم، انطوان حبشي، رازي الحاج، الياس خوري، والياس اسطفان. وكذلك نائبا تكتل “لبنان القوي”: جورج عطالله، وجيمي جبور، والنواب: أشرف ريفي، ميشال معوض، ميشال الدويهي، نديم الجميل، والنواب السابقون: انطوان زهرا، جوزيف اسحق، اميل رحمة والنائب السابق سليمان فرنجية، رئيس تيار المردة ممثلاً بالمحامي ريمون الداعوق، المدير العام للامن العام اللواء الياس البيسري ممثلاً بالرائد جورج بشارة، الشيخ روي عيسى الخوري رئيس مؤسسة شبل عيسى الخوري للخدمات الاجتماعية، ورئيس الرابطة المارونية ممثلاً بجو عيسى الخوري، والمدير العام للرهبنة اللبنانية في الشمال الأب طوني فخري، وميريام سكاف، والدكتور رامي فنج، ومرشد عام المرشدية العامة للسجون في لبنان الأب جان موره ممثلاً بمنسق “اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي- الإسلامي” في الشمال جوزاف إبراهيم محفوض.

وتقبّل التعازي في باحة الكنيسة النائبان ستريدا جعجع ووليام طوق.

وكان قدّم التعازي ايضاً قبل القداس، النائب طوني فرنجية. وكتب عبر حسابه الخاص على “تويتر”: “رهبة الموت لا يعلوها أي صوت وحكمة أهلنا في بشري في التعاطي مع مصابهم الأليم يجب ان تُلاقى بتحقيق جديّ شفاف وسريع جداّ يُحدد المسؤوليات ويظهر الفاعلين و يحقق العدالة. الرحمة لـ”هيثم” و”مالك” طوق والتعازي الحارة لذويهم و لأهلنا في بشري”.