الممثل أسامة سامي يتألق في مسلسل “بيت الآلهة” الجديد

أسامة سامي، ممثل وكاتب وممثل كوميدي أسترالي، حائز على عدة جوائز، ولد في إيران لأبوين عراقيين.

حازت مذكراته التي نالت استحسانا كبيرا، “الفتى المسلم الطيب”، على جائزة رئيس الوزراء الأدبية في نيو ساوث ويلز، كما حازت على إشادة كبيرة في حفل توزيع جوائز رئيس وزراء فيكتوريا الأدبية. وحصل تعديل المذكرات أيضًا ما أجل المسرح في عام 2018 لصالح شركة Malthouse Theatre ومسرح كوينزلاند. وبيع كلا الموسمين بالكامل.

لعب أسامة مؤخرًا دور البطولة أمام زار أمير إبراهيمي (الحائزة على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان) في فيلم “شايدة” (تأليف وإخراج نورا نياساري، والمنتج فنسنت شيهان، وEP’d لكيت بلانشيت). حصل فيلم  “شايدة” على جائزة الجمهور لأفضل فيلم بعد عرضه لأول مرة في ليلة الافتتاح لعام 2023 في Sundance. وجرى اختيار “شايدة” أيضًا ليكون فيلم ليلة الافتتاح في مهرجان ملبورن السينمائي الدولي.

وأختير فيلمه الطويل الآخر لهذا العام، والذي كتبه ولعب دور البطولة فيه، وهو الدراما النفسية “تينيسين”، للعرض الأول في الدورة السبعين لمهرجان سيدني السينمائي.

شارك أسامة أيضًا في كتابة وتمثيل الفيلم الأسترالي “زفاف علي”، والذي فاز بجائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان سيدني السينمائي، بالإضافة إلى جائزة Age Critics لأفضل فيلم أسترالي، وجائزة Cinefest Oz لأفضل فيلم أسترالي.

أكسبه السيناريو جائزة الأكاديمية الأسترالية (AACTA)، وجائزة نقابة الكتاب الأستراليين (AWGIE) وجائزة دائرة نقاد السينما الأسترالية (FCCA) لأفضل سيناريو. حصل أيضًا على جائزة AACTA وجائزة FCCA وجائزة اختيار النقاد الأستراليين كأفضل ممثل رئيسي.

في عام 2016، أكسبه عمله في I Call My Brothers التابع لشركة مسرح “ملبورن ثياتر” ترشيحًا لجائزة Green Room لأفضل ممثل في إنتاج المسرح الرئيسي.

وكان أيضًا عضوًا في لجنة التحكيم في مهرجان الفيلم الفارسي الدولي السابع، وحكمًا في جوائز AWGIES لعام 2020، بالإضافة إلى الجوائز الأدبية لمكتبة ولاية نيو ساوث ويلز.

ظهر أسامة في مهرجان ملبورن للكتاب، مهرجان سيدني للكتاب، مهرجان بيرث الدولي للفنون،

مهرجان أوبود للكتاب والقراء، ومهرجان شنغهاي الأدبي.

حصل أسامة على جائزة العام للفنان المبدع في حفل توزيع جوائز الإنجاز الإسلامي الأسترالي (2019). وقد تم الاعتراف به أيضًا باعتباره “مسلمًا أستراليًا بارزًا” من قبل الكومنولث الأسترالي.

قام أسامة سامي مرة أخرى بالتنقيب في سيرته الذاتية ليساهم في خلق مسلسل “بيت الآلهة” House of Gods، وهو مسلسل درامي طموح مكون من ستة أجزاء لشبكة ABC.

يقول سامي عن المسلسل الذي يلعب فيه دور عيسى، الابن الذي يواجه تحديات أخلاقية لرجل دين إصلاحي يصار انتخابه إماما لمسجد في الضواحي الغربية لسيدني: “إنه أمر شخصي للغاية في بعض النواحي. لقد كان والدي إماما لأحد المساجد في ملبورن، والمجتمع الذي نمثله في العرض هو المجتمع الذي نشأت محاطا به، المجتمع العراقي”.

ويشير في الوقت نفسه، إنها ليست قصته؛ إنه خيال متأصل في الواقع يغذيه تجارب وقصص جميع الأشخاص الذين اجتمعوا في غرفة الكتاب – بما في ذلك المؤلف المشارك شاهين الشافعي والكاتبان بليك أيشفورد وسارة بسيوني – للمساعدة في خلق هذا العالم.

ويؤكد سامي  “لقد استمتعنا كثيرًا بسماع قصص الآخرين، وسماع مدى مشاركة مجتمع الشتات في التجارب”. “لقد جمعناهم جميعًا معًا وحصلنا على مسلمسل  (بيت الآلهة)”.

وعن الفكرة الأساسية للمسلسل،  يقول سامي: “نعم، أريد أن يكون جميع المسلمين حسني التصرف ورائعين وسعداء، أريد أن تكون الأسرة سعيدة، ولكن هذه ليست الطريقة التي يعمل بها الإخوة والأخوات والعائلات، وليست هذه هي الطريقة التي تعمل بها المجتمعات”.

يعرض مسلسل House of Gods على قناة ABC TV وiview اعتبارًا من 25 شباط فبراير الساعة 8.30 مساءً.